باب في ان القران قديم غير مخلوق ولا مربوب


تفسير

رقم الحديث : 666

أَخْبَرَنَا شَيْرَوَيْهِ بْنُ شَهْرَدَارَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ الصَّيْدَلَانِيُّ ، لَفْظًا ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ نيِخَابٍ الطَّيِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " يُمَثَّلُ الْقُرْآنُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ رَجُلًا ، فَيُؤَتَى بِالرَّجُلِ ، قَدْ حَمَلَهُ ، فَخَالَفَ أَمْرَهُ ، فَتَمَثَّلَ لَهُ خَصْمًا فَيَقُولُ : يَا رَبُّ حَمَّلْتُهُ إِيَّايَ فَبِئْسَ الْحَامِلُ ، تَعَدَّى حُدُودِي وَضَيَّعَ فَرَائِضِي وَرَكَبَ مَعْصِيَتِي وَتَرَكَ طَاعَتِي فَمَا يَزَالُ يَقْذِفْ عَلَيَّ بِالْحُجَجِ حَتَّى يُقَالُ : شَأْنَكَ بِهِ ، فَيَأْخُذُهُ بِيَدِهِ فَمَا يُرْسِلُهُ حَتَّى يَكُبَّهُ عَلَى حُفْرَةٍ فِي النَّارِ " . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، وَعَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ مَجْرُوحَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عُمَرَ بْنِ شُعَيْبٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ نيِخَابٍ الطَّيِيُّ

ثقة

شَيْرَوَيْهِ بْنُ شَهْرَدَارَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.