باب الاستثناء في الايمان


تفسير

رقم الحديث : 36

أَخَبْرَنَا أَخَبْرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْمُذَكِّرُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بُنْدَارٍ الْعَدْلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ خَرَزٍ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ فَيْرَةَ الطَّيَّانُ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ الزَّاهِدُ ، سَنَةَ ثَمَانٍ وَأَرْبَعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلَ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الشَّامِيُّ ، عَنْ جُوَيْبِرٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : أَتَاهُ رَجُلٌ , فَقَالَ : أَقُولُ : إِنِّي مُؤْمِنٌ حَقًّا أَمْ أَقُولُ : إِنِّي مُؤْمِنٌ إِنْ شَاءَ اللَّهُ ؟ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : " ثَكَلِتْكَ أَمُّكَ ، كَأَنَّكَ شَاكٌّ فِي إِيمَانِكَ ، أَمُؤْمِنٌ أَنْتَ بِاللَّهِ وَبِرَسُولِهِ ؟ " , قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " فَقُلْ إِنِّي مُؤْمِنٌ حَقًّا " . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، وَجُوَيْبِرُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَلَاثَتُهُمْ مَجْرُوحُونَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الضَّحَّاكِ

ثقة

جُوَيْبِرٍ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلَ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الشَّامِيُّ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ فَيْرَةَ الطَّيَّانُ الْأَصْبَهَانِيُّ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.