باب الاستثناء في الايمان


تفسير

رقم الحديث : 45

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَكِّيٍّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَاسِينَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو طَاهِرٍ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ سَلَمَةَ ، إِمْلَاءً ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرُ عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَّاكُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ ، عَنْ عَبْدِ السَّلَامِ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ أَبُو سُلَيْمَانَ ، عَنْ حَجَرِ بْنِ هِشَامٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا مِنْ شَيْءٍ إِلَّا وَبَيْنَهُ وَبَيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ إِلَّا قَوْلَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، كَمَا أَنَّ شَفَتَكَ لَا يَحْجُبُهَا كَذَلِكَ لَا يَحْجُبُهَا شَيْءٌ حَتَّى تَنْتَهِيَ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى ، فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : اسْكُنِي ، فَتَقُولُ : يَا رَبِّ كَيْفَ أَسْكُنُ ، وَلَمْ تَغْفِرْ لِقَائِلِي ؟ قَالَ : يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : وَعِزَّتِي وَجَلَالِي ، مَا أَجْرَيْتُكِ عَلَى لِسَانِ عَبْدِي وَأَنَا أَرُيدُ أَنْ أُعَذِّبَهُ " . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَعُثْمَانُ بْنُ عَطَاءٍ هَذَا خُرَاسَانِيُّ ، قَالَ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ الصَّيْرَفِيُّ : هُوَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانَ بْنِ عَطَاءٍ

ضعيف الحديث

حَجَرِ بْنِ هِشَامٍ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ

مجهول الحال

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مقبول

أَبُو عُمَرُ عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَّاكُ

ثقة ثبت

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ سَلَمَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.