باب في ان الله تعالى قديم


تفسير

رقم الحديث : 64

أَخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا جَدِّي أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَيْبَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَتَادَةُ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ تَدْرُونَ مَا هَذِهِ الَّتِي فَوْقَكُمْ ؟ " ، فَقَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " فَإِنَّهَا الرَّقِيعُ سَقْفٌ مَحْفُوظٌ وَمَوْجٌ مَكْفُوفٌ ، هَلْ تَدْرُونَ كَمْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهَا ؟ " , قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " فَإِنَّ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهَا مَسِيرَةَ خَمْسِ مِائَةِ عَامٍ ، وَبَيْنَهَا وَبَيْنَ السَّمَاءِ الْأَخُرَى مِثْلُ ذَلِكَ " ، حَتَّى عَدَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ ، وَغِلَظُ كُلِّ سَمَاءٍ مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ عَامٍ " ، ثُمَّ قَالَ : " هَلْ تَدْرُونَ مَا فَوْقَ ذَلِكَ ؟ " , قَالُوا ، اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " فَإِنَّ فَوْقَ ذَلِكَ الْعَرْشَ ، وَبَيْنَهُ وَبَيْنَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ مَسِيرَةُ خُمْسِ مِائَةِ عَامٍ " ، ثُمَّ قَالَ : " هَلْ تَدْرُونَ مَا هَذِهِ الَّتِي تَحْتَكُمْ ؟ " ، قَالُوا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " فَإِنَّهَا الْأَرْضُ ، وَبْيَنَهَا وَبَيْنَ الْأَرْضِ الَّتِي تَحْتَهَا مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ عَامٍ " ، حَتَّى عَدَّ سَبْعَ أَرْضِينَ ، " وَغِلَظُ كُلِّ أَرْضٍ مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ عَامٍ " ، ثُمَّ قَالَ : " وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ ، لَوْ أَنَّكُمْ دَلَّيْتُمْ أَحَدَكُمْ بِحَبْلٍ إِلَى الْأَرْضِ السَّابِعَةِ لَهَبَطَ عَلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " , ثُمَّ قَرَأَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ سورة الحديد آية 3 . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَلَهُ عِلَّةٌ تَخْفَى عَلَى مَنْ لَمْ يَتَبَحَّرْ ، فَمَنْ تَأَمَّلَ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَاعْتَبَرَ أَقْوَالَ رُوَاتِهِ ، يَحْكُمُ عَلَيْهِ بِالصِّحَّةِ لِأَمَانَتِهِمْ وَعَدَالَتِهِمْ ، وَالْعِلَّةُ فِيهِ إِرْسَالُ الْحَسَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؛ فَإِنَّهُ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ شَيْئًا ، وَلَا يَعْلَمُ بِإِرْسَالِ الْحَسَنِ إِلَّا الْمُتَبَحِّرُونَ . قَالَ صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ : قَالَ أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ : سَمِعَ الْحَسَنُ مِنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، وَابْنِ مُغَفِّلٍ ، وَعَمْرِو بْنِ تَغْلَبَ ، وَلَمْ يَصِحَّ لَهُ السَّمَاعُ مِنْ جُنْدَبٍ ، وَلَا مِنْ مَعْقِلِ بْنِ يَسَارٍ ، وَلَا مِنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، وَلَا مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . وَقَالَ أَيُّوبُ : لَمْ يَسْمَعِ الْحَسَنُ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَقَالَ شُعْبَةُ : قُلْتُ لِيُونُسَ : أَسَمِعَ الْحَسَنُ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ؟ قَالَ : لَا ، وَلَا حَرْفًا . وَقَالَ عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، أَنَّهُ قَالَ : " لَمْ يَسْمَعِ الْحَسَنُ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ " . وَقَالَ نُعَيْمٌ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مُسَاوِرٍ الوَرَّاقِ ، قَالَ : قُلْتُ لِلْحَسَنِ الْبَصْرِيِّ : عَمَّنْ تُحَدِّثُ هَذِهِ الْأَحَادِيثَ ؟ قَالَ : عَنْ كِتَابٍ عِنْدَنَا ، سَمِعْتُهُ مِنْ رَجُلٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

قَتَادَةُ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

شَيْبَانُ

ثقة

آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة حافظ مأمون

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي

متهم بالكذب

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

عُبَيْدُ اللَّهُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.