باب في اثبات فوق


تفسير

رقم الحديث : 67

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بُنْدَارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ خَزْنٍ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَيْرَةَ الطَّيَّانُ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ الزَّاهِدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الشَّامِيُّ ، عَنْ جُوَيْبِرٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَأَيْتُ أَرْبَعَةَ أَمْلَاكٍ ، الْتَقَوْا فِي الْهَوَاءِ ، بَعَثَهُمْ رَبِّي جَمِيعًا ، فَقَالَ مَلَكٌ : بَعَثَنَا رَبُّنَا جَمِيعًا ، فَمِنْ أَيْنَ بَعَثَكَ أَنْتَ رَبُّكَ ؟ قَالَ : مِنْ فَوْقِ عَرْشِهِ ، فَمِنْ أَيْنَ بَعَثَكَ أَنْتَ مَعِي ؟ قَالَ : بَعَثَنِي مِنْ تَحْتِ الْأَرْضِ السُّفْلَى ، ثُمَّ قَالَ الثَّالِثُ لِصَاحِبِهِ : فَمِنْ أَيْنَ بَعَثَكَ أَنْتَ مَعِي ؟ قَالَ : بَعَثَنِي مِنَ الْمَشْرِقِ ، ثُمَّ قَالَ الرَّابِعُ لِصَاحِبِهِ : فَمِنْ أَيْنَ بَعَثَكَ ؟ قَالَ : مِنَ الْمَغْرِبِ ، ثُمَّ تَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : هُوَ الأَوَّلُ وَالآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ سورة الحديد آية 3 ، هُوَ الْأَوَّلُ فَلَمْ يَكُنْ قَبْلَهُ شَيْءٌ ، هُوَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَهُ شَيْءٌ ، وَهُوَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَهُ شَيْءٌ ، وَهُوَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَهُ شَيْءٌ " . قَالَ : رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَلَوْ دُلِّيَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْأَرْضِ السُّفْلَى لَدُلِّيَ عَلَى اللَّهِ تَعَالَى ، لِأَنَّهُ لَا يَخْلُو مِنْ مَكَانٍ " . أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ خَزْرٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ فَيْرَةَ الطَّيَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ الزَّاهِدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زيَادٍ ، حَدَّثَنَا ضِرَارُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ حِطَّانِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ ، هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ جُمْلَةً . وَالْحُسَيْنُ الزَّاهِدُ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، وَجُوَيَبْرٌ ، وَضِرَارُ بْنُ عَمْرٍو ، وَيَزِيدُ الرَّقَاشِيُّ خَمْسَتُهُمْ مَتْرُوكُونَ مَجْرُوحُونَ ، وَالضَّحَّاكُ لَمْ يَسْمَعْ مِنِ ابْنِ عَبَّاسٍ شَيْئًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الضَّحَّاكِ

ثقة

جُوَيْبِرٍ

متروك الحديث

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

حِطَّانِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ الشَّامِيُّ

متروك الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَيْرَةَ الطَّيَّانُ الْأَصْبَهَانِيُّ

متروك الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زيَادٍ

متروك الحديث

ابْنُ فَيْرَةَ الطَّيَّانُ

متروك الحديث

أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بُنْدَارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ

ثقة