باب النزول


تفسير

رقم الحديث : 73

أَخَبَرَنَا أَخَبَرَنَا أَبُو نَهْشَلٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ الْعَنْبَرِيُّ الْأَصْبَهَانِيُّ ، فِيمَا كَتَبَ إِلَيَّ مِنْ أَصْبَهَانَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو السَّعَادَاتِ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْقَاسِمِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْكَرْخِيُّ ، بِهَرَاةَ فِي دَارِهِ بِشَهْرِسْتَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُؤَمِّلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى ، عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَنْزِلُ فِي كُلِّ لَيْلَةِ جُمُعَةٍ إِلَى دَارِ الدُّنْيَا فِي سِتِّ مِائَةِ أَلْفِ مَلَكٍ ، فَيَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيٍّ مِنْ نُورٍ ، بَيْنَ يَدْيَهِ لَوْحٌ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ ، فِيهِ أَسْمَاءُ مَنْ يُثْبِتُ الْرُؤْيَةَ وَالْكَيْفِيَّةَ وَالصُّورَةَ مِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ فَيُبَاهِي بِهِمُ الْمَلَائِكَةَ ، وَيَقُولُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : هَؤُلَاءِ عَبِيدِيَ الَّذِينَ لَمْ يَجْحَدُونِي ، وَأَقَامُوا سُنَّةَ نَبِيِّي ، وَلَمْ يَخَافُوا فِي اللَّهِ لَوْمَةَ لَائِمٍ ، أُشْهِدُكُمْ يَا مَلَائِكَتِي ، وَعِزَّتِي وَجَلَالِي لَأُدْخِلَنَّهُمُ الْجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ " . هَذَا حَدِيثٌ كَذِبٌ مَوْضُوعٌ بَاطِلٌ ، مُرَكَّبٌ عَلَى هَؤُلَاءِ الشُّيُوخِ ، لَا أَصْلَ لَهُ فِي حَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَأَبُو السَّعَادَاتِ الَّذِي رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ قَدْ رُمِيَ بِسُوءِ الْمَذْهَبِ ، وَصُحْبَةِ الْمُتَّهَمِينَ فِي الدِّينِ ، وَقِلَّةِ الْمُبَالَاةِ بِأَمْرِ الْإِسْلَامِ ، وَالْكَرْخِيُّ رَجُلٌ مَجْهُولٌ لَمْ يُعْرَفْ فِي أَصْحَابِ الْحَدِيثِ ، بَلْ هُوَ اسْمٌ وَنَسَبٌ اخْتَلَقَهُ أَبُو السَّعَادَاتِ لِيُحَسِّنَ بِهِ كَذِبَهُ ، وَرِوَايَتَهُ الْوَاهِيَةَ ، وَالطْبَرَانِيُّ مُنَزَّهٌ عَنْ رِوَايَةِ أَمْثَالِ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ أَجَلُّ مِنْ أَنْ يَنْسِبَ إِلَى الثِّقَاتِ الْمُعْتَمَدِينَ مَا هُمْ بَرِيئُونَ مِنْهُ مُنَزَّهُونَ عَنْهُ . سَمِعْتُ أَبَا الْفَتْحِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْإِمَامَ الْحَافِظَ أَبَا زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنَ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مَنْدَهْ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : أَبُو السَّعَادَاتِ كَذَّابٌ زِنْدِيقٌ مُلْحِدٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَبُو أُمَيَّةَ بْنُ يَعْلَى

ضعيف الحديث

مُؤَمِّلُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو نَهْشَلٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ الْعَنْبَرِيُّ الْأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال