باب الراي والقياس


تفسير

رقم الحديث : 101

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا حَمْزَةُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ خَلَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُبَيْبِ بْنِ سَعِيدٍ ، حَدَّثَتْنِي أُمِّي ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ أَسْلَمَ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ نَمْشِي ، فَلَحِقَنَا أَعْرَابِيٌّ ، فَقَالَ : أَنْتَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَنْكَ فَدُلِلْتُ عَلَيْكَ ، فَأَخْبِرْنِي أَتَرِثُ الْعَمَّةُ ؟ قَالَ ابْنُ عُمَرَ : لَا أَدْرِي ؟ فَقَالَ : أَنْتَ لَا تَدْرِي ، وَأَنَا لَا أَدْرِي ، قَالَ : نَعَمْ ، اذْهَبْ إِلَى الْعُلَمَاءِ بِالْمَدِينَةِ فَسَلْهُمْ ، فَلَمَّا أَدْبَرَ قَبَّلَ يَدَيْهِ ، فَقَالَ : نِعْمَ مَا قَالَ ، نِعْمَ مَا قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، سُئِلَ عَمَّا لَا يَدْرِي , فَقَالَ : لَا أَدْرِي . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُخْرَجٌ فِي صَحِيحِ الْبُخَارِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

صحابي

خَالِدِ بْنِ أَسْلَمَ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسَ

ثقة ثبت فاضل ورع

أُمِّي

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ شُبَيْبِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.