باب في فضائل ابن مسعود وابي الدرداء وابي ذر وابي مسعود عقبة بن عامر رضي الله عنهم


تفسير

رقم الحديث : 181

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، حَدَّثَنِي الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلَّالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَبِي حَفْصٍ الزَّاهِدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ ، إِمْلَاءً ، حَدَّثَنِي أَبُو النَّضْرِ الْغَازِي ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ كَثِيرٍ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ أَيْمَنَ الْقَيْسِيُّ ، حَدَّثَنَا عَامِرُ بْنُ يَحْيَى الصَّرِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا رَأَيْتُمْ مُعَاوِيَةَ يَخْطُبُ عَلَى مِنْبَرِي فَاقْبَلُوهُ ، فَإِنَّهُ أَمِينٌ مَأْمُونٌ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، لَمْ أَكْتُبْهُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ . قَالَ الشَّيْخُ الْمُصَنِّفُ : اعْلَمْ أَنَّ مُعَاوِيَةَ خَالُ الْمُؤْمِنِينَ ، وَكَاتُبُ الْوَحْيِ الْمُبِينِ ، الْمُنَزَّلِ مِنْ عِنْدِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، عَلَى رَسُولِهِ مُحَمَّدٍ الْأَمِينِ ، صَلَوَاتُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ أَجْمَعِينَ ، هُوَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ صَخْرِ بْنِ حَرْبِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ شَمْسِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ الْقُرَشِيُّ ، يَجْمَعُهُ وَرَسُولَ اللَّهِ صَلّى اللّهُ عَليُهِ وَسَلَّمَ النَّسَبُ مِنْ عَبْدِ مَنَافٍ ، وَرَوَى عَنْهُ جَمَاعَةٌ مِنَ الصَّحَابَةِ مِنْهُمْ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، وَغَيْرُهُمَا ، تَوَلَّى الْإِمَارَةَ عِشْرِينَ سَنَةً مِنْ قِبَلِ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عُثْمَانَ ، وَتُوُفِّيَ سَنَةَ سِتِّينَ مِنَ الْهِجْرَةِ فِي رَجَبٍ ، فَنَحْنُ نَقُولُ : إِنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَمَّا قُتِلَ مَظْلُومًا انْعَقَدَتِ الْخِلَافَةُ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بِإِجْمَاعٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، فَسَمِعَ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَطَاعَ ، وَطَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَقْتُلَ قَتَلَةَ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَاصًّا ، فَامْتَنَعَ مِنْ قَتْلِهِمْ ، لِأَنَّ مَذْهَبَهُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَنْ لَا يُقْتَلُ الْجَمَاعَةُ بِالْوَاحِدِ ، فَتَأَوَّلَ مُعَاوِيَةُ حِينَئِذٍ ، وَطَلَبَ قَتْلَةَ ابْنِ عَمِّهِ عُثْمَانَ ، لِأَنَّهُ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ ، لِقَولِ اللَّهِ تَعَالَى : وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا سورة الإسراء آية 33 ، الْآيَةَ ، فَخَرَجَ يُقَاتِلُ عَلَى التَّأْوِيلِ ، وَبَايَعَ لَهُ جُمْهُورُ الصَّحَابَةِ ، وَمَنْ لَا يُحْصَى مُنَ التَّابِعِينَ ، إِلَى أَنِ اسْتَقَرَّ الْأَمْرُ عَلَى التَّحْكِيمِ بَعْدَ الْحُرُوبِ الْعَظِيمَةِ ، فَحُكِمَ لَهُ بِالْخِلَافَةِ ، وَبُويِعَ عَلَيْهَا يَوْمَئِذٍ بِإِجْمَاعٍ ، وَهَذِهِ قِصَّةٌ مَشْهُورَةٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عَامِرُ بْنُ يَحْيَى الصَّرِيمِيُّ

مجهول

بَكْرُ بْنُ أَيْمَنَ الْقَيْسِيُّ

مجهول

الْحَسَنُ بْنُ كَثِيرٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو النَّضْرِ الْغَازِي

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ أَبِي حَفْصٍ الزَّاهِدُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَلَّالُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.