باب في ذكر بني امية وبني حذيفة وبني ثقيف


تفسير

رقم الحديث : 225

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْمُزَكِّي ، أَخْبَرَنَا أَبِي ، أَخْبَرَنَا جِبْرِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْعَدْلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَيْوَيْهِ بْنُ بُنْدَارَ النَّخَّاسُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ طَهْمَانَ أَبُو الْعَلَاءِ الْخَفَّافُ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ أَبِي نَافِعٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَعْقِلَ بْنَ يَسَارٍ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا يَلْبِثُ الْجَوْرُ بَعْدِي إِلَّا قَلِيلًا حَتَّى يَطْلُعَ ، فَكُلَمَّا طَلَعَ مِنَ الْجَوْرِ شَيْءٌ ذَهَبَ مِنَ الْعَدِلِ مِثْلُهُ ، حَتَّى يُولَدَ الرَّجُلُ فِي الْجَوْرِ فَلَا يَعْرِفُ غَيْرَهُ ، ثُمَّ يَأْتِي اللَّهُ بِالْعَدْلِ ، فَكُلَّمَا ظَهَرَ مِنَ الْعَدْلِ شَيْءٌ ذَهَبَ مِنَ الْجَوْرِ مِثْلُهُ ، حَتَّى يُولَدَ الرَّجُلُ فِي الْعَدْلِ فَلَا يَعْرِفُ غَيْرَهُ " ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَنْ أَهْلُ الْجَوْرِ ؟ قَالَ : " هَؤُلَاءِ بَنُو عَمِّنَا " ، يَعْنِي : بَنِي أُمَيَّةَ ، الَّذِينَ بُسِطَتْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا ، قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَنْ أَهْلُ الْعَدْلِ ؟ قَالَ : " نَحْنُ أَهْلُ الْبَيْتِ " . هَذَا حَدِيثٌ مُنْكَرٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ خَالِدُ بْنِ طَهْمَانَ . قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ : قُرِئَ عَلَى الْعَبَّاسِ الدُّورِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ، أَنَّهُ قَالَ : خَالِدُ بْنُ طَهْمَانَ ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَعْقِلَ بْنَ يَسَارٍ

صحابي

نَافِعِ بْنِ أَبِي نَافِعٍ

ثقة

خَالِدُ بْنُ طَهْمَانَ أَبُو الْعَلَاءِ الْخَفَّافُ

صدوق رمي بالتشيع ثم اختلط

أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ حَيْوَيْهِ بْنُ بُنْدَارَ النَّخَّاسُ

متروك الحديث

جِبْرِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْعَدْلُ

صدوق حسن الحديث

أَبِي ، أَخْبَرَنَا

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ الْمُزَكِّي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.