باب في ذكر بني امية وبني حذيفة وبني ثقيف


تفسير

رقم الحديث : 232

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ طَاهِرٍ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْمَالِينِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَفْصٍ الْوَكِيلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمُ بْنُ بِشْرٍ ، عَنْ سَيَّارٍ ، عَنْ ثَابِتِ البَنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا أَفْتَقِدُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِي غَيْرَ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، لَا أَرَاهُ ثَمَانِينَ عَامًا أَوْ سَبْعِينَ عَامًا ، فَإِذَا كَانَ بَعْدَ ثَمَانِينَ عَامًا أَوْ سَبْعِينَ عَامًا يُقْبِلُ إِلَيَّ عَلَى نَاقَةٍ مِنَ الْمِسْكِ الْأَذْفَرِ حَشْوُهَا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ، قَوَائِمُهَا مِنَ الزَّبَرْجَدِ ، فَأَقُولُ : مُعَاوِيَةُ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ يَا مُحَمَّدُ ، فَأَقُولُ : أَيْنَ كُنْتَ مِنْ ثَمَانِينَ عَامًا ؟ فَيَقُولُ : فِي رَوْضَةٍ تَحْتَ عَرْشِ رَبِّي ، أُنَاجِيهِ وَيُنَاجِينِي ، وَأُحَيِّيهِ وَيُحَيِّينِي ، وَيَقُولُ : هَذَا عِوَضُ مَا كُنْتَ تُشْتَمُ فِي دَارِ الدُّنْيَا " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ حَسَنٌ . ثُمَّ يَزِيدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ : كُنْيَتُهُ أَبُو خَالِدٍ ، وَأَيَّامُ خِلَافَتِهِ ثَلَاثُ سِنِينَ وَثَمَانِيَةُ أَشْهُرٍ ، مَاتَ بِالشَّامِ وَدُفِنَ بِدِمَشْقَ لِأَرْبَعَ عَشْرَةَ خَلَتْ مِنْ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ ، وَلَهُ ثَمَانٍ وَثَلَاثُونَ سَنَةً ، وَصَلَّى عَلَيْهِ ابْنُهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ يَزِيدَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتِ البَنَانِيِّ

ثقة

سَيَّارٍ

ثقة

هُشَيْمُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

شُرَيْحُ بْنُ يُونُسَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَفْصٍ الْوَكِيلُ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

أَبُو سَعِيدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.