باب الوضوء بالنبيذ


تفسير

رقم الحديث : 297

وَرَوَاهُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ وَإِسْرَائِيلَ ، عَنْ أَبِي فَزَارَةَ الْعَبْسِيِّ ، عَنْ أَبِي زَيْدٍ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ لَيْلَةَ الْجِنِّ فَقَالَ لِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَعَكَ مَاءٌ ؟ " , قَالَ : قُلْتُ : لَيْسَ مَعِي مَاءٌ ، وَلَكِنْ مَعِي إِدَاوَةً فِيهَا نَبِيذٌ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَمْرَةٌ طَيِّبَةٌ وَمَاءٌ طَهُورٌ " ، فَتَوَضَّأَ ، قَالَ إِسْرَائِيلُ فِي حَدِيثِهِ : ثُمَّ صَلَّى الصُّبْحَ . فَأَبُو زَيْدٍ هَذَا ، قَدِ اخْتَلَفُوا فِي كُنْيَتِهِ ، وَرِوَايَتِهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ مِنْهُمْ مَنْ سَمَّاهُ ، عَنْ أَبِي فَزَارَةَ ، وَمِنْهُمْ مَنْ كَنَّاهُ ، لَكِنَّهُ رَجُلٌ مَجْهُولٌ ، لَا يُوقَفُ عَلَى صِحَّةِ كُنْيَتِهِ ، وَاسْمُهُ ، وَلَا يُعْرَفُ لَهُ رَاوٍ غَيْرُ أَبِي فَزَارَةَ ، وَلَا رِوَايَةٌ غَيْرُ هَذَا الْحَدِيثِ . قَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : سَمِعْتُ أَبَا زُرْعَةَ يَقُولُ : حَدِيثُ أَبِي فَزَارَةَ ، عَنْ أَبِي زَيْدٍ لَيْسَ بِصَحِيحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي زَيْدٍ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ حُرَيْثٍ

مجهول

أَبِي فَزَارَةَ الْعَبْسِيِّ

ثقة

وَإِسْرَائِيلَ

ثقة

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.