باب في الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 256

أَخْبَرَنَا حَمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ غَزْوِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ تَرْكَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَأْمُونُ بْنُ أَحْمَدَ السُّلَمِيُّ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهُ الْجُوَيْبَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَعْدَانَ الْأَزْدِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللُّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكُونُ فِي أُمَّتِي رَجُلٌ ، يُقَالُ : مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ ، أَضَرَّ عَلَى أُمَّتِي مِنْ إِبْلِيسَ ، ويَكَونُ فِي أُمَّتِي رَجُلٌ ، يُقَالُ لَهُ : أَبُو حَنِيفَةَ ، هُوَ سِرَاجُ أُمَّتِي ، هُوَ سِرَاجُ أُمَّتِي " . هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ بَاطِلٌ ، لَا أَصْلَ لَهُ مِنْ كَلَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَا أَنَسُ ابْنُ مَالِكٍ حَدَّثَ بِهِ ، وَلَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَعْدَانَ رَوَاهُ . وَإِنَّمَا هُوَ مِنْ مَوْضُوعَاتِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْجُوبَارِيِّ , أَوْ مِنْ مَوْضُوعَاتِ مَأْمُونِ بْنِ أَحْمَدَ السّلمِيِّ , وَأَحْمَدُ وَمَأْمُونُ كِلاهُمَا كَذَّابَانِ وَضَّاعَانِ خَبِيثَانِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَعْدَانَ الْأَزْدِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهُ الْجُوَيْبَارِيُّ

يضع الحديث

مَأْمُونُ بْنُ أَحْمَدَ السُّلَمِيُّ الْهَرَوِيُّ

يضع الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَلِيٍّ التَّمِيمِيُّ

متهم بالوضع

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ تَرْكَانَ

صدوق حسن الحديث

حَمَدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة فقيه

Whoops, looks like something went wrong.