باب في الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 275

أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ نَاصِرُ بْنُ مَهْدِيٍّ الْمُشِطيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ الْأَسَدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الزَّنْجَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ ، عَنْ عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ، قَالَ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الصُّبْحَ ، ثُمَّ وَعَظَنَا مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْأَعْيُنُ ، وَوَجَلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ ، فَقَالَ قَائِلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَأَنَّهَا مَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ ، فَأَوْصِنَا ، قَالَ : " أُوصِيكُمْ بَتَقْوَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ ، وَإِنْ كَانَ عَبْدًا حَبَشِيًّا ، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ بَعْدِي ، فَسَيَرَى اخْتِلَافًا كَثِيرًا ، فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ مِنْ بَعْدِي : عُضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ ، فَإِنَّ كُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٍ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ثَابِتٌ مَشْهُورٌ ، حَدَّثَ بِهِ الْإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، عَنْ أَبِي عَاصِمٍ مِثْلَهُ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ ، عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ جَمَاعَةٌ مِنَ التَّابِعِينَ ، مِنْهُمْ : حَجَرُ بْنُ حَجَرٍ ، وَيَحْيَى بْنُ أَبِي مُطَاعٍ ، وَجُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بِلَالٍ ، وَالْمُهَاجِرُ بْنُ حَبِيبٍ 26 وَغَيْرُهُمْ ، بَعْضُهُمْ مُطَوَّلًا ، وَبَعْضُهُمْ مُخْتَصَرًا ، وَقَولُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ ، وَالْخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ الْمَهْدِيُّونَ " الَّذِينَ أَشَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الِاقْتِدَاءِ بِسُنَّتِهِمْ بَعْدَ سُنَّتِهِ : أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَعَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَمْرٍو السُّلَمِيِّ

مقبول

خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلِ

ثقة ثبت

وَالْمُهَاجِرُ بْنُ حَبِيبٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ

ثقة حافظ له تصانيف

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بِلَالٍ

مقبول

وَجُبَيْرُ بْنُ نُفَيْرٍ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الزَّنْجَانِيُّ

مجهول الحال

وَيَحْيَى بْنُ أَبِي مُطَاعٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ الْأَسَدِيُّ

ضعيف الحديث

حَجَرُ بْنُ حَجَرٍ

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ

ثقة

الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ

صحابي

أَبُو عَلِيٍّ نَاصِرُ بْنُ مَهْدِيٍّ الْمُشِطيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.