باب في الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 281

أَخْبَرَنَا بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ ، أَخْبَرَنَا بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بُنْدَارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْزَنَ الصُّوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الطَّيَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ الزَّاهِدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادَةَ ، عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ خَالِدٍ ، عَنْ مُعَاذٍ ، قَالَ : قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَثَمَّ مَوَازِينُ وَكَفَّتَانِ ؟ فَقَالَ : " سُبْحَانَ اللَّهِ ، إِنَّمَا ثَمَّ حَسَنَاتٌ وَسَيِّئَاتٌ تُوزَنُ حَسَنَاتُهُ وَسَيُّئَاتُهُ ، فَإِنْ فَضُلَتْ حَسَنَاتُهُ عَلَى سَيِّئَاتِهِ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، وَإِنْ فَضُلَتْ سَيِّئَاتُهُ عَلَى حَسَنَاتِهِ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، وَمَنِ اسْتَوَتْ حَسَنَاتُهُ وَسَيِّئَاتُهُ ، جَازَ عَلَى الصِّرَاطِ ، وَكَانَ عَلَى السُّورِ وَهُوَ الْأَعْرَافُ حَتَّى أَشْفَعُ لَهُمْ ، فَيَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ بِشَفَاعَتِي وَالْحَسَنَةُ بِعَشْرَةٍ وَالسَّيِّئَةُ بِوَاحِدَةٍ ، فَأَبْعَدَ اللَّهُ مَنْ غَلَبَتْ وَاحِدَتُهُ عَشْرًا " . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّيَّانُ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ الْقَاسِمِ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ ، ثَلَاثَتُهُمْ مَجْرُوحُونَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذٍ

صحابي

خَالِدٍ

ثقة

ثَوْرٍ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي زِيَادَةَ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الطَّيَّانُ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْزَنَ الصُّوفِيُّ

ثقة

بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ بُنْدَارٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

مجهول الحال

بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.