باب في توقيت المسح على الخفين


تفسير

رقم الحديث : 348

أَخْبَرَنَا طَاهِرُ بْنُ الْفَرَجِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْأَصْبَهَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْفَرَجِ الْأَصْبَهَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبِي ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْجَوَالِيقِيُّ الْمَرْوَزِيُّ ، بِهَا ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْجَوْهَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَفْلَحَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا قَتَابُ بْنُ حَفْصٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ خُصَيْبِ بْنِ جَحْدَرٍ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ نُعَيْمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غُنْمٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، أَنَّهُ قَالَ : دَخَلَ يَوْمًا عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ فَاتَ وَقْتُ الصَّلَاةِ ، فَجَاءَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ إِلَى عِنْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَعَ عَائِشَةَ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهَا نَائِمَيْنِ ، فَفَتَحَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ الْبَابَ بِيَدِهِ ، وَدَخَلَ الْحُجْرَةَ ، وَكَانَ سَاقُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُلْتَفًّا بِسَاقِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَفَتَحَتْ عَائِشَةُ عَيْنَهَا ، فَرَأَتْ أَبَاهَا قَائِمًا ، وَقَالَتْ : يَا أَبَتَاهُ مَا وَرَاءَكَ ، وَبَكَتْ فَوَقَعَ دَمْعُهَا عَلَى وَجْهِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَانْتَبَهَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَا بُكَاؤُكِ ؟ " فَقَامَ أَبُو بَكْرٍ ، وَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا لِي أَرَاكَ هَكَذَا ؟ " فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ ، وَفَاتَ وَقْتُ الصَّلَاةِ ، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَنَامِهِ ، وَهَمَّ أَنْ يَغْتَسِلَ وَيَتَوَضَّأَ لِلصَّلَاةِ ، فَجَاءَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، وَقَالَ : لَا تَغْتَسِلْ وَتَيَمَّمْ وَصَلِّ فَإِنَّهُ جَائِزٌ . هَذَا حَدِيثٌ مَوْضُوعٌ بَاطِلٌ لَا أَصْلَ لَهُ ، مُرَكَّبٌ عَلَى هَذَا الْإِسْنَادِ ، وَهَؤُلَاءِ الرُّوَاةُ بَرَآءٌ مِنْهُ ، وَلَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ مُتَدَيِّنٍ أَنْ يَرْوِيَهُ إِلَّا عَلَى سَبِيلِ الْمَعْرِفَةِ ، وَالِاعْتِبَارِ مَقْرُونًا بِكَلَامِي هَذَا . وَقَدْ سَمِعْتُ أَبَا الْفَتْحِ بْنَ أَبِي نَصْرِ بْنِ مَاجَهْ الْأَصْبَهَانِيَّ الصَّرَّافَ ، يَقُولُ : لَمَّا وَضَعَ مُحَمَّدٌ الْجَوْهَرِيُّ حَدِيثَ مُعَاذٍ فِي التَّيَمُّمِ ، وَأَخْرَجَهُ وَرَوَاهُ ، أَنْكَرَ عَلَيْهِ أَهْلُ الْعِلْمِ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْفَرَجِ ، فَدَخَلَ الْبَيْتَ ، وَوَضَعَ هَذَا الْحَدِيثَ ، وَرَكَّبَهُ عَلَى هَذَا الْإِسْنَادِ ، وَكَتَبَهُ عَلَى ظَهْرِ جُزْءٍ ، وَأَخْرَجَهُ ، وَرَوَاهُ قُوَّةً وَعَوْنًا لِمُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيِّ ، فَأَنْكَرُوا عَلَيْهِ أَشَدَّ الْإِنْكَارِ . وَصَنَّفَ الْإِمَامُ الْحَافِظُ أَبُو زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ مَنْدَهْ رَحِمَهُ اللَّهُ جُزْءًا وَاحِدًا فِي رَدِّ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَكَيْفِيَّةِ وَضْعِهِ ، وَبَيَانِ اسْمِ وَاضِعِهِ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ عَلَى تَوْفِيقِهِ ، وَإِيَّاهُ نَسْأَلُ ثَبَاتًا عَلَى الصِّدْقِ وَالصَّوَابِ ، إِنَّهُ خَيْرُ مَسْئُولٍ ، وَحَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ، وَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غُنْمٍ

مختلف في صحبته

النُّعْمَانِ بْنِ نُعَيْمٍ

مجهول الحال

خُصَيْبِ بْنِ جَحْدَرٍ

كذاب

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَصْرِيُّ

مقبول

صَالِحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التِّرْمِذِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْجَوْهَرِيُّ

حافظ متفق عليه

Whoops, looks like something went wrong.