باب رفع اليدين في الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 377

أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَعْفَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بَكْرُ بْنُ حَمْدَانَ الصَّيْرَفِيُّ بِمَرْوَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِلَالٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ الْأَيْلِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِذَا قَامَ فِي الصَّلَاةِ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى يَكُونَا حِذْوَ مِنْكَبَيْهِ ، ثُمَّ كَبَّرَ ، قَالَ : وَكَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ حِينَ يُكَبِّرُ لِلرُّكُوعِ ، وَيَفْعَلُ ذَلِكَ حِينَ يَرْفَعُ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ ، فَيَقُولُ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ ، وَلَا يَفْعَلُ ذَلِكَ فِي السُّجُودِ " ، قَالَ : وَكَانَ ابْنُ الْمُبَارَكِ يَرْفَعُ يَدَيْهِ كَذَلِكَ فِي الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ ، وَالتَّطَوُّعِ وَالْعَيدَيْنِ وَالْجَنَائِزِ . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، اتَّفَقَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ ، عَلَى إِخْرَاجِهِ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ مُحَمْدِ بْنِ مُقَاتِلٍ الْمَرْوَزِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُبَارَكِ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قَهْزَادَ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ . وَرَفْعُ الْيَدَيْنِ فِي الصَّلَاةِ سُنَّةٌ صَحِيحَةٌ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . رَوَاهَا عَنْهُ : أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، وَعُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ ، وَعَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَمَالِكُ بْنُ الْحُوَيْرِثِ ، وَوَائِلُ بْنُ حَجَرٍ ، وَأَنَسُ بْنُ مَالِكٍ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ ، وَجَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو حُمَيْدٍ السَّاعِدِيُّ ، وَمُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، وَالْبَرَاءُ بْنُ عَازِبٍ ، وَسَلْمَانُ الْفَارِسِيُّ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَعُقْبَةُ بْنُ عَامِرٍ ، وَأَبُو أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ ، وَعَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ ، وَأَبُو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ ، وَسَهْلُ بْنُ سَعْدٍ السَّاعِدِيُّ ، وَعُمَرُ بْنُ قَتَادَةَ اللَّيْثِيُّ ، وَعِمْرَانُ بْنُ حُصَيْنٍ ، وَبُرَيْدَةُ بْنُ الْحُصَيْبِ الْأَسْلَمِيُّ ، وَعَائِشَةُ بِنْتُ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَجْمَعِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ الْأَيْلِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِلَالٍ

مقبول

أَبُو أَحْمَدَ بَكْرُ بْنُ حَمْدَانَ الصَّيْرَفِيُّ بِمَرْوَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.