باب زكاة الحنطة والشعير


تفسير

رقم الحديث : 431

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْمُقْرِئُ ، فِي كِتَابِهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ : " أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا حَضَرَتْهَا الْوَفَاةُ أَمَرَتْ عَلِيًّا ، فَوَضَعَ لَهَا غُسْلًا ، فَاغْتَسَلَتْ ، وَتَطَهَّرَتْ ، وَدَعَتْ بِثِيَابٍ غِلَاظٍ خَشِنٍ فَلَبِسَتْهَا ، وَمَسَّتْ مِنَ الْحَنُوطِ ، ثُمَّ أَمَرَتْ عَلَيًّا أَلَّا يَكْشِفْ إِذَا قُبِضَتْ ، وَأَنْ تُدْرَجَ كَمَا هِيَ فِي ثِيَابِهَا " ، فَقُلْتُ لَهُ : هَلْ عَلَّمْتَ أَحَدًا فِعْلَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، كَثِيرَ بْنَ الْعَبَّاسِ ، وَكَتَبَ فِي أَطْرَافِ كَفَنِهِ : يَشْهَدُ كَثِيرُ بْنُ الْعَبَّاسِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ، لَمْ يَرَ فَاطِمَةَ بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يُدْرِكْ زَمَانَهَا . وَقَالَ الْعَبَّاسُ الدُّورِيُّ : عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ ، أَنَّهُ قَالَ : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ضَعِيفٌ فِي كُلِّ أَمْرِهِ . وَقَالَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : سَأَلْتُ أَبِي : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ؟ فَقَالَ : لَيِّنُ الْحَدِيثِ ، لَيْسَ بِالْقَوِيِّ ، وَلَا مِمَّنْ يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ

صحابية

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ

مقبول

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.