باب الطلاق


تفسير

رقم الحديث : 510

أَخْبَرَنَا نَاصِرُ بْنُ مَهْدِيٍّ ، أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبَّاسٍ الْقَطَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَخِيهِ مَعْبَدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : نَزَلْنَا مَنْزِلًا ، فَجَاءَتْنَا جَارِيَةٌ ، فَقَالَتْ : إِنَّ سَيِّدَ الْحَيِّ سَلِيمٌ ، فَهَلْ فِي الْقَوْمِ مِنْ رَاقٍ ؟ فَقَالَ رَجُلٌ : قَالَ : نَعَمْ ، مَا كُنَّا نَرَاهُ يُحْسِنُ الرُّقْيَةَ ، فَذَهَبَ فَرَقَاهُ ، فَأَمَرَ لَهُمْ بِثَلَاثِينَ شَاةً ، وَحَسِبْتُ أَنَّهُ قَالَ : وَسَقَانَا لَبَنًا ، فَلَمَّا جَاءَ ، قُلْنَا : مَا كُنَّا نَرَيْكَ تُحْسِنُ الرُّقْيَةَ ؟ قَالَ : وَلَا أُحْسِنُهَا ، إِنَّمَا رَقَيْتُهُ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ، قَالَ : فَلَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ ، قُلْتُ : لَا تُحَدِّثُوا فِيهَا شَيْئًا حَتَّى آتِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَذْكُرُ ذَلِكَ لَهُ ، فَأَتَيْتُهُ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَقَالَ : " مَا كَانَ يُدْرِيهِ أَنَّهَا رُقْيَةٌ ، اقْسِمُوهَا وَاضْرِبُوا بِسَهْمِي مَعَكُمْ " . هَذَا حَديِثٌ صَحِيحٌ ، اتَّفَقَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ عَلَى إِخْرَاجِهِ فِي الصَّحِيحَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

مَعْبَدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ

ثقة

أَبُو الْأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبَّاسٍ الْقَطَّانُ

ثقة

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

يُوسُفُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

نَاصِرُ بْنُ مَهْدِيٍّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.