باب اليمين


تفسير

رقم الحديث : 561

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ ، أَخْبَرَنَا هَارُونُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ بَاهِلَةَ ، إِجَازَةً ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ ، فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْقَاسِمُ بْنُ بُنْدَارٍ ، سَنَةَ تِسْعَ عَشْرَةَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَالَ : " شَرِبَ أَخِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ ، وَشَرِبَ عَمُّهُ أَبُو سَرْوَعَةَ عُقْبَةُ بْنُ الْحَارِثِ ، وَنَحْنُ بِمِصْرَ فِي خِلَافَةِ عُمَرَ ، فَسَكِرَا ، فَلَمَّا صَحَوْا انْطَلَقَا إِلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، وَهُوَ أَمِيرُ مِصْرَ فَقَالَا : طَهِّرْنَا ، فَإِنَّا قَدْ سَكِرْنَا مِنْ شَرَابٍ شَرِبْنَاهُ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : وَلَمْ أَشْعُرْ أَنَّهُمَا أَتَيَا عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ ، قَالَ : فَذَكَرَ لِي أَخِي أَنَّهُ قَدْ سَكِرَ فَقُلْتُ لَهُ : ادْخُلِ الدَّارَ أُطَهِّرُكَ ، فَأَخْبَرَنِي أَنَّهُ حَدَّثَ الْأَمِيرَ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ : فَقُلْتُ : وَاللَّهِ لَا تَحْلِقَنَّ الْيَوْمَ عَلَى رُءُوسِ النَّاسِ ، ادْخُلْ ، أَحْلِقُكَ ، وَكَانُوا إِذْ ذَاكَ يَحْلِقُونَ مُعَ الْحَدِّ ، قَالَ : فَدَخَلَ مَعَهُ الدَّارَ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَسَمِعَ عُمَرُ بِذَلِكَ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ أَنِ ابْعَثْ إِلَيَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عُمَرَ عَلَى قَتَبٍ ، فَفَعَلَ ذَلِكَ عَمْرٌو ، فَلَمَّا قَدِمَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ جَلَدَهُ وَعَاقَبَهُ مِنْ أَجْلِ مَكَانِهِ مِنْهُ ، ثُمَّ أَرْسَلَهُ ، فَلَبِثَ شَهْرًا صَحِيحًا ثُمَّ مَاتَ ، فَيَحْسَبُ عَامَّةَ النَّاسِ أَنَّهُ مَاتَ مِنْ جَلْدِ عُمَرَ ، وَلَمْ يَمُتْ مِنْ جَلْدِهِ " . هَذَا حَدِيثٌ ثَابِتٌ ، وَإِسْنَادُهُ مُتَّصِلٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ الْقَاسِمُ بْنُ بُنْدَارٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.