باب اليمين


تفسير

رقم الحديث : 569

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَابَارَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ الْبَغْدَادِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ كَثِيرٍ الْبَصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو شُرَيْحٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ الْحَارِثَ بْنَ يَزِيدَ الْحَضْرَمِيَّ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ حَارِثٍ الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : لَمَّا بَلَغَ النّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَمْعُ أَبِي سُفْيَانَ ذَهَبَ إِلَى مَنْزِلِ بَنِي النَّضِيرِ ، وَهُوَ مَنْزِلٌ لِلْيَهُودِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ , وَقَالَ : " إِنَّا أَهْلَ كِتَابٍ , وَأَنْتُمْ أَهْلَ كِتَابٍ , وَلِأَهْلِ الْكِتَابِ عَلَى أَهْلِ الْكِتَابِ النَّصْرِ " ، وَقَدْ ذُكِرَ لَنَا أَنَّ أَبَا سُفْيَانَ فِي جَمْعٍ لِلْمُشْرِكِينَ فَإِمَّا قَاتَلْتُمْ مَعَنَا وَإِمَّا أَعَرْتُمُونَا سِلَاحًا ، فَقَالُوا : نُخْبِرُ حَبْرًا لَنَا بِمَا تَقُولُ ، فَأَتُوا الْحَبْرَ فَأَشَارَ عَلَيْهِ بِقَتْلِهِ ، وَفَتَحَ اللَّهُ لِرَسُولِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَثَابِتٌ هَذَا هُوَ ابْنُ أَبِي قَتَادَةَ الْأَنْصَارِيِّ . رَوَى عَنْ : أَبِيهِ ، وَلِأَبِيهِ صُحْبَةٌ ، وَلَيْسَ لِثَابِتٍ صُحْبَهٌ ، لَمْ يَسْمَعْ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَيْئًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَابِتِ بْنِ حَارِثٍ الْأَنْصَارِيِّ

والراجح أنه تابعي ثقة, مختلف في صحبته

الْحَارِثَ بْنَ يَزِيدَ الْحَضْرَمِيَّ

ثقة

أَبُو شُرَيْحٍ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ كَثِيرٍ الْبَصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ الْبَغْدَادِيُّ

متهم بالوضع

الْقَاسِمُ بْنُ اللَّيْثِ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الْمَوْصِلِيُّ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.