باب حد البلوغ وذكر السن التي اذا بلغها الرجل والمراة اقيم عليهما الحد


تفسير

رقم الحديث : 527

أَخْبَرَنَا شَيْرَوَيْهِ بْنُ شَهْرَدَارَ بْنِ شَيْرَوَيْهِ بْنِ فَنَاخِسْرَةَ الدَّيْلَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّمْسَارُ الزَّعْفَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى الْوَزِيرُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمِيدٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُجَاهِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ الْإِيَادِيُّ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِكُلِّ نَبِيٍّ وَصِيٌّ ، وَإِنَّ عَلِيًّا وَصِيِّي وَوَارِثِي " . هَذَا حَديِثٌ بَاطِلٌ ، وَفِي إِسْنَادِهِ ظُلُمَاتٌ مِنْهَا . مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ فَإِنَّهُ ضَعِيفُ الْحَدِيثِ ، وَمِنْهَا : عَلِيُّ بْنُ مُجَاهِدٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ صَالِحُ بْنُ مُحَمَّدٍ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ ، وَسُئِلَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُجَاهِدٍ الرَّازِيِّ ، فَقَالَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثِ ، وَكَانَ لَهُ كِتَابُ الْمَغَازِي ، فَكَانَ يَضَعُ لِكَلَامِهِ إِسْنَادًا . وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ فِي تَارِيخِ بَغْدَادَ : أَخْبَرَنَا ابْنُ الْمُفَضَّلِ ، أَخْبَرَنَا دَعْلَجٌ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، قَالَ : وَسَأَلَهُ يَعْنِي أَبَا غَسَّانَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُجَاهِدٍ ، فَقَالَ : تَرَكْتُهُ ، وَلَمْ أَرْضَهُ ، وَرَمَاهُ يَحْيَى بْنُ الضُّرَيْسِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْجَمَّالُ الرَّازِيَانُ بِالْكَذِبِ ، ذَكَرَ ذَلِكَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، فِي كِتَابِ الْجَرْحِ وَالتَّعْدِيلِ . وَمِنْهَا : مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ شَيْبَةَ : حَدَّثَنَا جَدِّي ، قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ كَثِيرُ الْمَنَاكِيرِ . وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ : مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الرَّازِيُّ حَدِيثُهُ فِيهِ نَظَرٌ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ خِرَاشٍ : مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ضَعِيفٌ فِي الْحَدِيثِ جِدًّا ، يُحَدِّثُ بِمَا لَمْ يَسْمَعْ ، وَإِنَّهُ يَأْخُذُ أَحَادِيثَ لِأَهْلِ الْبَصْرَةِ وَالْكُوفَةِ ، فَيُحَدِّثُ بِهَا عَنِ الرَّازِيَّيْنِ . وَقَالَ عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ خَلَفٍ النَّسَفِيُّ سَمِعْتُ أَبَا عَلِيٍّ صَالِحَ بْنَ مُحَمَّدٍ ، يَقُولُ : مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ كَانَ أَحَادِيثُهُ يَزِيدُ ، وَمَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَجْرَأَ عَلَى اللَّهِ مِنْهُ ، كَانَ يَأْخُذُ أَحَادِيثَ النَّاسِ فَيَقْلِبُ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ ، وَقَالَ صَالِحٌ : مَا رَأَيْتُ أَحَدًا أَحْذَقَ بِالْكَذِبِ مِنْ رَجُلَيْنِ : سُلَيْمَانُ بْنُ الشَّاذَكُونِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ . وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ الْجَوْزَجَانِيُّ : مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ رَدِيء الْمَذْهَبِ غَيْرُ ثِقَةٍ ، وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ النَّيْسَابُورِيُّ : سَمِعْتُ فَضْلَكَ الرَّازِيَّ ، يَقُولُ : عِنْدِي عَنِ ابْنِ حُمَيْدٍ خَمْسُونَ أَلْفَ حَدِيثٍ ، لَا أُحَدِّثُ عَنْهُ بِحَرْفٍ . وَقَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَزْهَرِيُّ : سَمِعْتُ إِسْحَاقَ بْنَ مَنْصُورٍ ، يَقُولُ : أَشْهَدُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدٍ وَعُبَيْدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْعَطَّارِ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ تَعَالَى إِنَّهُمَا كَذَّابَانِ . وَقَالَ أَبُو مُوسَى عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شُعَيْبٍ النَّسَائِيُّ : أَخْبَرَنِي أَبِي ، قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ حَمِيدٍ الرَّازِيُّ لَيْسَ بِثِقَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

ابْنِ بُرَيْدَةَ

ثقة

شَرِيكِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ الْإِيَادِيُّ

صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَلِيُّ بْنُ مُجَاهِدٍ

كذاب

مُحَمَّدُ بْنُ حَمِيدٍ الرَّازِيُّ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عِيسَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى الْوَزِيرُ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّمْسَارُ الزَّعْفَرَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

شَيْرَوَيْهِ بْنُ شَهْرَدَارَ بْنِ شَيْرَوَيْهِ بْنِ فَنَاخِسْرَةَ الدَّيْلَمِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.