باب حد المماليك واهل الذمة


تفسير

رقم الحديث : 564

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَمَوَيْهِ الصَّفَّارُ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْجَوَيْهِ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُبَشِّرٍ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْأَشْعَثِ ، يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ الْمِقْدَامِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سَمِيرٍ حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ التَّيْمِيِّ ، قَالَ : عَرَفَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ دِرْعًا لَهُ مَعَ يَهُودِيٍّ , فَقَالَ : يَا يَهُودِيُّ ، دِرْعِي سَقَطَتْ مِنِّي يَوْمَ كَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ الْيَهُودِيُّ : مَا أَدْرِي مَا تَقُولُ : دِرْعِي وَفِي يَدِي ، وَبَيْنِي وَبَيْنَكَ قَاضِي الْمُسْلِمِينَ ، فَلَمَّا رَآهُ شُرَيْحُ ، قَامَ لَهُ مِنْ مَجْلِسِهِ ، وَجَلَسَ عَلِيٌّ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَى شُرَيْحٍ ، فَقَالَ : إِنَّ خَصْمِي لَوْ كَانَ مُسْلِمًا جَلَسْتُ مَعَهُ بَيْنَ يَدَيْكَ ، لَكِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لَا تُسَاوُوهُمْ فِي الْمَجْلِسِ ، وَلَا تَعُودُوا مَرْضَاهُمْ ، وَلَا تُشَيِّعُوا جَنَائِزَهُمْ ، وَاضْطَرُّوهُمْ إِلَى أَضْيَقِ الطَّرِيقِ ، فَإِنْ سَبُّوكُمْ فَاضْرِبوُهُمْ ، وَإِنْ ضَرَبُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ " ، ثُمَّ قَالَ : دِرْعِي عَرَفْتَهَا مَعَ هَذَا الْيَهُودِيِّ ، فَقَالَ شُرَيْحٌ لِلْيَهُودِيِّ : مَا تَقُولُ ، قَالَ : دِرْعِي وَفِي يَدِي ، فَقَالَ شُرَيْحٌ : صَدَقْتَ وَاللَّهِ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّها لَدِرْعُكَ كَمَا قُلْتَ ، وَلَكِنْ لَا بُدَّ مِنْ شَاهِدَيْنِ ، فَدَعَا قَنْبَرًا ، فَشَهِدَ لَهُ ، وَدَعَا الْحَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ ، فَشَهِدَ لَهُ ، فَقَالَ شُرَيْحٌ : أَمَّا شَهَادَةُ مَوْلَاكَ ، فَقَدْ أَجَزْنَاهَا ، وَأَمَّا شَهَادَةُ ابْنُكَ لَكَ ، فَلَا أَرَى أَنْ أُجِيزُهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

إِبْرَاهِيمَ بْنِ يَزِيدَ التَّيْمِيِّ

ثقة يرسل

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

أَبُو سَمِيرٍ حَكِيمُ بْنُ حِزَامٍ

متروك الحديث

أَبُو الْأَشْعَثِ ، يَعْنِي أَحْمَدَ بْنَ الْمِقْدَامِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُبَشِّرٍ الْوَاسِطِيُّ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الْحَافِظُ

إمام ثقة

Whoops, looks like something went wrong.