أَخْبَرَنَا بُنْدَارُ بْنُ مُوسَى ، أَخْبَرَنَا الْفَضْلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَخْبَرَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، أَنَّ عَمْرَو بْنَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، أَخْبَرَهُ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَتَنْزِلُ فِي دَارِكَ بِمَكَّةَ ؟ قَالَ : " وَهَلْ تَرَكَ لَنَا عَقِيلُ مِنْ رِبَاعٍ أَوْ دُورٍ ؟ " , قَالَ : وَكَانَ عَقِيلُ وَرِثَ أَبَا طَالِبٍ هُوَ وَطَالِبٌ ، وَلَمْ يَرِثْهُ جَعْفَرٌ وَلَا عَلِيٌّ شَيْئًا لِأَنَّهُمَا كَانَ مُسْلِمَيْنِ ، وَكَانَ عَقِيلٌ وَطَالِبٌ كَافِرَيْنِ ، فَكَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ , يَقُولُ : لَا يَرِثُ الْمُؤْمِنُ الْكَافِرَ . وَقَالَ ابْنُ شِهَابٍ : وَكَانُوا يَتَأَوَّلُونَ فِي ذَلِكَ قَوْلَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ سورة الأنفال آية 72 ، الْآيَةَ ، إِلَى قَوْلِهِ : مَا لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ سورة الأنفال آية 72 . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، اتَّفَقَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ عَلَى إِخْرَاجِهِ فِي الصَّحِيحَيْنِ ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَصْبَغَ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي الطَّاهِرِ ، عَنْ حَرْمَلَةَ ثَلَاثَتِهِمْ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ | أسامة بن زيد الكلبي | صحابي |
عَمْرَو بْنَ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ | عمرو بن عثمان الأموي | ثقة |
عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ | علي زين العابدين / ولد في :35 / توفي في :93 | ثقة ثبت |
ابْنِ شِهَابٍ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |
يُونُسُ | يونس بن يزيد الأيلي / توفي في :159 | ثقة |
ابْنُ وَهْبٍ | عبد الله بن وهب القرشي / ولد في :125 / توفي في :197 | ثقة حافظ |
الْفَضْلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ | الفضل بن أحمد الجرجاني / ولد في :405 | ثقة صالح |
بُنْدَارُ بْنُ مُوسَى | بندار بن موسى بن بندار | مجهول الحال |