باب في لحم الضبع


تفسير

رقم الحديث : 594

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ الْمِصْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادِ بْنِ سَمْعَانَ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا بَأْسَ بِأَكْلِ كُلِّ طَيْرٍ مَا خَلَا الْبُومَ وَالرُّخْمَ " . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا ، وَلَا ابْنُ عُمَرَ رَوَاهُ ، وَلَا نَافِعٌ حَدَّثَ بِهِ ، قَالَ أَبُو مُسْهِرٍ : حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ : قُلْتُ لِمَالِكِ بْنِ أَنَسٍ : يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ، مَا تَقُولُ فِي ابْنِ سَمْعَانَ ؟ فَقَالَ : كَانَ كَذَّابًا ، وَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَّامٍ : سُئِلَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، عَنِ ابْنِ سَمْعَانَ ؟ فَقَالَ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ ، كَانَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ يَرْمِيهِ بِالْكَذِبِ وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْهَسْنَجَانِيُّ سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ صَالِحٍ ، يَقُولُ : إِنَّ ابْنَ سَمْعَانَ كَانَ يَضَعُ لِلنَّاسِ يَعِني الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زِيَادِ بْنِ سَمْعَانَ

متروك متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ الْمِصْرِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْأَصَمُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.