باب المشي في النعل الواحد


تفسير

رقم الحديث : 634

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَابَارَ الْوَاعِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَلَوَيهِ بْنِ مُصْعَبٍ ، قَدِمَ عَلَيْنَا هَمَذَانَ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَطَّانِ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْجَوْهَرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَامِرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَيَّارَانِيُّ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ السَّرِيِّ ، عَنِ الْهَيْثَمِ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ طَوَّلَ شَارِبَهُ فِي دَارِ الدُّنْيَا ، طَوَّلَ اللَّهُ نَدَامَتَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَسَلَّطَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ بِكُلِّ شَعْرَةٍ عَلَى شَارِبِهِ سَبْعِينَ شَيْطَانًا فَإِنْ مَاتَ عَلَى ذَلِكَ الْحَالِ ، لَا تُسْتَجَابُ لَهُ دَعْوَةٌ ، وَلَا تَنْزِلُ عَلَيْهِ الرَّحْمَةُ ، وَلَا يَنْظُرُ اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، وَمَنْ أَطَالَ شَارِبَهُ تُسَمِّيهِ الْمَلَائِكَةُ مُخْبِيًا ، وَإِنْ مَاتَ مَاتَ عَاصِيًا ، وَقَامَ مِنْ قَبْرِهِ مَكْتُوبٌ بَيْنَ عَيْنَيْهِ : آيسٌ مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ ، وَلَا يُطَوِّلُ شَارِبُهُ إِلَّا مَلْعُونٌ عَلَى لِسَانِ الْمَلَائِكَةِ وَالنَّبِيِّينَ وَيَمْشِي عَلَى الْأَرْضِ وَالْأَرْضُ تَلْعَنُهُ مِنْ تَحْتِهِ ، وَمِنْ طَوَّلَ شَارِبَهُ فَلَا يُصِيبُ شَفَاعَتِي ، وَلَا يَشْرَبُ مِنْ حَوْضِي ، وَضَيَّقَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ قَبْرَهُ ، وَيُشَدِّدُ عَلَيْهِ مُنْكَرًا وَنَكِيرًا ، وَأَظْلَمَ عَلَيْهِ قَبْرَهُ ، وَيُنَزَّلُ عَلَيْهِ مَلَكُ الْمَوْتِ عَلَيْهِ السَّلَامُ ، وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ ، وَمَنْ قَصَّ شَارِبَهُ فَلَهُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى بِكُلِّ شَعْرَةٍ مِنَ الثَّوَابِ أَلْفُ مَدِينَةٍ مِنْ دُرٍّ وَيَاقُوتٍ ، وَفِي كُلِّ مَدِينَةٍ أَلْفُ قَصْرٍ فِي كُلِّ قَصْرٍ أَلْفُ دَارٍ مِنَ الرَّحْمَةِ ، فِي كُلِّ دَارٍ أَلْفُ أَلْفِ بَيْتٍ مِنَ الْمِسْكِ ، فِي كُلِّ بَيْتٍ أَلْفُ سَرِيرٍ ، فَوْقَ كُلِّ سَرِيرٍ جَارِيَةٌ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ عَلَى رَأْسِهَا تَاجٌ مِنَ النُّورِ ، مُكَلَّلٌ بِالدُّرِّ وَالْيَاقُوتِ ، وَهِيَ تُنَادِي كُلَّ يَوْمٍ أَلْفَ مَرَّةٍ : أَنْتَ طَلَبِي وَقُرَّةَ عَيْنِي وَأَنْتَ صَاحِبي ، فَيَنْظُرُ اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ كُلَّ يَوْمٍ أَلْفَ نَظْرَةٍ مِنْ فَوْقِ عَرْشِهِ ، وَيَقُولُ لِمَلَائِكَتِهِ : أَلَا تَنْظُرُونَ إِلَى عَبْدِي ، قَصَّ شَارِبَهُ مِنْ مَخَافَتِي ، وَعِزَّتِي وَجَلَالِي لَأَضَعَنَّ عَلَيْهِ نُورُ كَرَامَتِي ، وَلَأُزَيِّنَنَّهُ بَيْنَ النَّاسُ وَلَأُدْخِلَنَّهُ جَنَّتِي " . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ مَوْضُوعٌ ، فِي إِسْنَادِهِ مِنَ الْمَجْهُولِينَ غَيْرُ وَاحِدٍ ، وَحَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ شَيْئًا وَلَمْ يَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

الْهَيْثَمِ

ثقة

بِشْرِ بْنِ السَّرِيِّ

ثقة متقن

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَامِرٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَطَّانِ

ثقة