باب الترجيع في قراءة القران


تفسير

رقم الحديث : 667

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الصَّائِغُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الْفَضْلُ بْنُ الْفَضْلِ الْكِنْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَشَّابُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْمَحَارِبِيُّ ، عَنْ أَبِي رَافِعٍ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ يَقُومُ بِهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ يُحِلُّ حَلَالَهُ ، وَيُحَرِّمُ حَرَامَهُ ، خَلَطَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِلَحْمِهِ وَدَمِّهِ ، وَجَعَلَهُ رَفِيقًا لِلسَّفَرَةِ الْكِرَامِ الْبَرَرَةِ ، حَتَّى إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ ، كَانَ الْقُرْآنُ لَهُ حَجِيجًا ، يَقُولُ : يَا رَبِّ ، كُلُّ عَامِلٍ كَانَ يَعْمَلُ فِي الدُّنْيَا كَانَ يَأْخُذُ عَمَلَهُ ذَلِكَ مِنَ الدِّينَارِ ، إِلَّا فُلَانًا كَانَ يَقُومُ بِي آنَاءَ اللَّيْلِ وَآنَاءَ النَّهَارِ يُحِلُّ حَلَالِي وَيُحَرِّمُ حَرَامِي ، يَا رَبِّ فَأَعْطِهِ الْيَوْمَ ، قَالَ : فَيُتَوِّجُهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِتَاجِ الْمُلْكِ وَيَكْسُوهُ حُلَّةَ الْكَرَامَةِ ، ثُمَّ يَقُولُ عَزَّ وَجَلَّ لِلْقُرْآنِ : هَلْ رَضِيتَ ؟ فَيَقُولُ : يَا رَبِّ ، إِنِّي لَأَرْغَبُ لَهُ فِي أَفْضَلَ مِنْ هَذَا ، قَالَ : فَيُعْطِيهِ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْمُلْكَ بِيَمِينِهِ ، وَالْخُلْدَ بِشِمَالِهِ ، وَمَنْ أَخَذَهُ بَعْدَمَا يَدْخُلُ فِي السِّنِّ فَهُوَ يَتَفَلَّتُ مِنْهُ ، أَعْطَاهُ اللَّهُ أَجْرَهُ مَرَّتَيْنِ " . هَذَا حَدِيثٌ بَاطِلٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْمَحَارِبِيُّ ، لَمْ يَسْمَعْ مِنْ أَبِي رَافِعٍ الْمَدَنِيِّ شَيْئًا ، وَلَمْ يَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْمَحَارِبِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ الْفَضْلُ بْنُ الْفَضْلِ الْكِنْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يُوسُفَ بْنِ عُمَرَ

ثقة مأمون

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الصَّائِغُ

ثقة متقن

بْنُ عَبْدِ الْغَفَّارِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.