باب ما يلزم من اخلاص النية في طلب الحديث وانتقاد من يؤخذ عنه


تفسير

رقم الحديث : 45

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَتَّابٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ حَاتِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْقَابِسِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو زَيْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَرْوَزِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَرَبْرِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُسْهِرٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنِي الزُّبَيْدِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ ، قَالَ : " عَقَلْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مَجَّةً مَجَّهَا فِي وَجْهِي وَأَنَا ابْنُ خَمْسِ سِنِينَ مِنْ دَلْوٍ " وَتَرْجَمَ الْبُخَارِيُّ عَلَيْهِ مَتَى يَصِحُّ سَمَاعُ الصَّغِيرِ ، وَفِي غَيْرِ هَذِهِ الرِّوَايَةِ ، وَهُوَ ابْنُ أَرْبَعِ سِنِينَ وَتَابَعَ أَبَا مُسْهِرٍ عَلَى قَوْلِهِ : خَمْسُ سِنِينَ ، ابْنُ مُصَفًّى وَغَيْرُهُ ، وَخَالَفَهُمْ غَيْرُهُمْ ، فَقَالَ : أَرْبَعُ وَلَعَلَّهُمْ إِنَّمَا رَأُوا أَنَّ هَذَا السِّنَّ أَقَلُّ مَا يَحْصُلُ بِهِ الضَّبْطُ وَعَقْلُ مَا يَسْمَعُ وَحِفْظَهُ ، وَإِلَّا فَمَرْجُوعُ ذَلِكَ لِلْعَادَةِ وَرُبَّ بَلِيدِ الطَّبْعِ غَبِيِّ الْفِطْرَةِ لَا يَضْبِطُ شَيْئًا فَوْقَ هَذَا السِّنِّ وَنَبِيلِ الْجِبِلَّةِ ذَكِيِّ الْقَرِيحَةِ يَعْقِلُ دُونَ هَذَا السِّنِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ

صحابي صغير

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّبَيْدِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

أَبُو مُسْهِرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

أَبُو زَيْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الْقَابِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ حَاتِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَتَّابٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.