باب ما يلزم من اخلاص النية في طلب الحديث وانتقاد من يؤخذ عنه


تفسير

رقم الحديث : 48

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْخَوْلَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ سَعِيدٍ بْن عُثْمَانَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَافِعٍ ، يَرْفَعُهُ ، قَالَ : " مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا وَهُوَ شَابٌّ كَانَ كَوَشْمٍ فِي حَجَرٍ ، وَمَنْ تَعَلَّمَ بَعْدَ مَا يَدْخُلُ فِي السِّنِّ كَانَ كَكَاتِبٍ عَلَى ظَهْرِ الْمَاءِ " . وَقَدْ رَفَعَ هَذَا الْحَدِيثَ مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ تَعَلَّمَ الْعِلْمَ وَهُوَ شَابٌّ كَانَ كَوَشْمٍ فِي حَجَرٍ " ، وَذَكَرَ بَقِيَّةَ الْحَدِيثِ . وَعَنِ الْحَسَنِ : طَلَبُ الْحَدِيثِ فِي الصِّغَرِ كَالنَّقْشِ فِي الْحَجَرِ ، وَقَدْ نُظِمَ هَذَا فِي شِعْرٍ . فَأَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْشَدَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ هِشَامٍ ، قَالَ : أَنْشَدَنِي عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُوسَى الْقَاضِي ، قَالَ : أَنْشَدَنِي أَبُو الْحُسَيْنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِيُّ ، قَالَ : أَنْشَدَنِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ نَفْطَوَيْهِ لِنَفْسِهِ فِي أَبْيَاتِهِ أَرَانِي أَنْسَى مَا تَعَلَّمْتُ فِي الْكِبَرِ وَلَسْتُ بِنَاسٍ مَا تَعَلَّمْتُ فِي الصِّغَرِ وَلَوْ فُلِقَ الْقَلْبُ الْمُعَلَّمُ فِي الصِّبَا لَأَلْفَى فِيهِ الْعِلْمَ كَالنَّقْشِ فِي الْحَجَرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
إِسْمَاعِيلَ بْنِ رَافِعٍ

متروك الحديث

ابْنِ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ

ثقة

سَعِيدٍ بْن عُثْمَانَ

ثقة

أَحْمَدَ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْخَوْلَانِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.