باب انواع الاخذ واصول الرواية


تفسير

رقم الحديث : 47

فَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، مِنْ كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ الطُّيُورِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ الْفَالِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْقَاضِي ابْنُ خَرْبَانَ ، أَخْبَرَنَا الْقَاضِي ابْنُ خَلَّادٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، سَمِعْتُ أَبَا طَالِبِ بْنَ نَصْرٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ مُوسَى بْنَ هَارُونَ ، يَقُولُ : " أَهْلُ الْبَصْرَةِ يَكْتُبُونَ لِعَشْرِ سِنِينَ ، وَأَهْلُ الْكُوفَةِ لِعِشْرِينَ ، وَأَهْلُ الشَّامِ لِثَلَاثِينَ ، وَقَالَ سُفْيَانُ : يَكْمُلُ عَقْلُ الْغُلَامِ لِعِشْرِينَ . قَالَ ابْنُ خَلَّادٍ : وَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِيُّ : " يُسْتَحَبُّ كَتْبُ الْحَدِيثِ مِنَ الْعِشْرِينَ ، لِأَنَّهَا مُجْتَمَعُ الْعَقْلِ وَأَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ يَشْتَغِلَ قَبْلُ بِحِفْظِ الْقُرْآنِ وَالْفَرَائِضِ . وَسَمِعْتُ بَعْضَ شُيُوخِ الْعِلْمِ ، يَقُولُ : الرِّوَايَةُ مِنَ الْعِشْرِينَ ، وَالدِّرَايَةُ مِنَ الْأَرْبَعِينَ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.