باب انواع الاخذ واصول الرواية


تفسير

رقم الحديث : 54

وَقَدْ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ الْقَاسِمِ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبَّاسٍ ، أَخْبَرَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْعَائِذِيُّ ، أَخْبَرَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ بَكَّارٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الضَّحَّاكِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، قَالَ : " كَلَّمَنِي يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، فَكَتَبَ لَهُ مِنْ أَحَادِيثِ ابْنِ شِهَابٍ ، فَقَالَ لَهُ قَائِلٌ : فَسَمِعَهَا مِنْكَ ، قَالَ : هُوَ كَانَ أَفْقَهَ مِنْ ذَلِكَ ، وَمِنْ غَيْرِ هَذَا الطَّرِيقِ : بَلْ أَخَذَهَا عَنِّي وَحَدَّثَ بِهَا ، وَهَذَا بَيِّنٌ ؛ لِأَنَّ الثِّقَةَ بِكِتَابِهِ مَعَ إِذْنِهِ أَكْثَرُ مِنَ الثِّقَةِ بِالسَّمَاعِ وَأَثْبَتُ لِمَا يَدْخُلُ مِنَ الْوَهْمِ عَلَى السَّامِعِ وَالْمُسْمِعِ ، وَالْأَصْلُ عِنْدَهُمْ فِي ذَلِكَ مِنَ الْأَثَرِ ، اعْتِمَادُ عُمَّالِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْبِلَادِ عَلَى كُتُبِهِ إِلَيْهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.