باب انواع الاخذ واصول الرواية


تفسير

رقم الحديث : 56

قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ سَعْدُونٍ الْقَرَوِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ الْغَازِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ الْحَاكِمُ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْفَقِيهَ ، قَالَ : عَنْ أَبِي شُعَيْبٍ الْحَرَّانِيِّ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَخْبَرَنَا مُوسَى بْنُ أَعْيَنَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، قَالَ : " كَتَبَ إِلَيَّ مَنْصُورٌ بِحَديِثٍ ثُمَّ لَقِيتُهُ بَعْدَ ذَلِكَ ثُمَّ سَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ الْحَدِيثِ ، وَفِي غَيْرِ هَذَا الطَّرِيقِ ، فَقُلْتُ أَقْولُ : حَدَّثَنِي ، فَقَالَ : أَلَيْسَ قَدْ حَدَّثْتُكَ إِذَا كَتَبْتُ إِلَيْكَ ، فَقَدْ حَدَّثْتُكَ . قَالَ شُعْبَةُ : فَسَأَلْتُ أَيُّوبَ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : صَدَقَ إِذَا كَتَبَ إِلَيْكَ فَقَدْ حَدَّثْتُكَ بِهَا فَهَؤُلَاءِ ثَلَاثَةُ أَئِمَّةٍ رَأَوْا ذَلِكَ ، وَقَالَ الْبُخَارِيُّ : وَذَكَرَ الْمُنَاوَلَةَ وَكِتَابَ أَهْلِ الْعِلْمِ بِالْعِلْمِ إِلَى الْبُلْدَانِ : إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ وَيَحْيَى بْنَ سَعِيدٍ وَمَالِكَ بْنَ أَنَسٍ ، رَأَوْا ذَلِكَ جَائِزًا . وَقَدِ اسْتَمَرَّ عَمَلُ السَّلَفِ مِمَّنْ بَعْدَهُمْ مِنَ الْمَشَايِخِ بِالْحَدِيثِ بِقَوْلِهِمْ كَتَبَ إِلَيَّ فُلَانٌ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا فُلَانٌ ، وَأَجْمَعُوا عَلَى الْعَمَلِ بِمُقْتَضَى هَذَا التَّحْدِيثِ ، وَعَدُّوهُ فِي الْمُسْنَدِ بِغَيْرِ خِلَافٍ يُعْرَفُ فِي ذَلِكَ ، وَهُوَ مَوْجُودٌ فِي الْأَسَانِيدِ كَثِيرٌ . قَالَ الْقَاضِي أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ خَلَّادٍ : إِذَا تَيَقَّنَ أَنَّهُ بِخَطِّهِ فَهُوَ وَسَمَاعُهُ وَالْإِقْرَارُ مِنْهُ سَوَاءٌ ، لِأَنَّ الْغَرَضَ مِنَ الْخَطِّ كَمَا بِاللِّسَانِ التَّعْبِيرُ عَنِ الضَّمِيرِ ، فَإِذَا وَقَعْتَ بِمَا وَقَعْتُ ، فَكُلُّهُ سَوَاءٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.