باب تحري الرواية والمجيء باللفظ ومن رخص للعلماء في المعنى ومن منع


تفسير

رقم الحديث : 97

وَحَدَّثَنَا بِسَنَدِهِ عَنِ وَحَدَّثَنَا بِسَنَدِهِ عَنِ الْغَافِقِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بِنُ شَعْبَانَ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُثْمَانَ ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ ، أَخْبَرَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ ، يَقُولُ : أَمَّا حَدِيثُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُؤْتَى بِهِ عَلَى أَلْفَاظِهِ ، وَمَا قَالَهُ رَحِمَهُ اللَّهُ الصَّوَابُ ، فَإِنَّ نَظَرَ النَّاسِ مُخْتَلِفٌ وَأَفْهَامَهُمْ مُتَبَايِنَةٌ ، وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٍ ، كَمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق يخطئ

أَبُو إِسْحَاقَ بِنُ شَعْبَانَ

صدوق حسن الحديث

الْغَافِقِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.