الباب الاول في فرض الايمان به ووجوب طاعته واتباع سنته اذا تقرر بما قدمناه ثبوت نبوته...


تفسير

رقم الحديث : 44

أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ إِجَازَةً ، وَحَدَّثَنَا الْقَاضِي أَبُو عَلِيٍّ سَمَاعًا ، وَالْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ ، وَغَيْرِهِمَا ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْوَلِيدِ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا الْفَرَبْرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ أَهْلَ الْمَدِينَةِ فَزِعُوا مَرَّةً ، فَرَكِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَسًا لِأَبِي طَلْحَةَ كَانَ يَقْطِفُ أَوْ بِهِ قِطَافٌ وَقَالَ غَيْرُه : يُبَطَّأُ فَلَمَّا رَجَعَ قَالَ : وَجَدْنَا فَرَسَكَ بَحْرًا ، فَكَانَ بَعْدُ لَا يُجَارَى ، وَنَخَسَ جَمَلَ جَابِرٍ وَكَانَ قَدْ أَعْيَا فَنَشَطَ ، حَتَّى كَانَ مَا يَمْلِكُ زِمَامَهُ ، وَصَنَعَ مثل ذَلِكَ بِفَرَسٍ لَجُعَيْلٍ الْأَشْجَعِيِّ خَفَقَهَا بمِخْفَقَةٍ مَعَهُ ، وَبَرَكَ عَلَيْهَا فَلَمْ يَمْلِكْ رَأْسَهَا نَشَاطًا وَبَاعَ مِنْ بَطْنِهَا بِاثْنَيْ عَشَرَ أَلْفًا . وَرَكِبَ حِمَارًا قَطُوفًا لِسَعْدِ بْنِ عُبَادَةَ فَرَدَّهُ هِمْلاجًا لَا يُسَايَرُ . وَكَانَتْ شَعَرَاتٌ فِي قَلَنْسُوةِ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ فَلَمْ يَشْهَدْ بِهَا قِتَالًا إلَّا رُزِقَ النَّصْرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدٌ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

وَأَبُو إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة حافظ

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمنِ

مجهول الحال

أَبُو عَلِيٍّ

ثقة إمام حافظ

أَبُو ذَرٍّ الْهَرَوِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.