واذا وصل الى المجلس فليمنع من كان جالسا من القيام له فان السكون الى ذلك من افات النفس


تفسير

رقم الحديث : 32

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ بِالْحِجَازِ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ طَرَّادٍ الزَّيْنَبِيُّ الْوَزِيرُ ، وَأَبُو الْمُظَفَّرِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ طَاهِرِ بْنِ فَارِسٍ التَّاجِرُ بِبَلْخٍ ، قَالُوا : أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بِشْرَانَ الْوَاعِظُ ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَكِّيُّ بِهَا ، أنا أَبُو بَكْرٍ السَّامِرِّيُّ ، ثنا أَبُو سَهْلٍ بَنَانُ بْنُ سُلَيْمَانَ الدَّقَّاقُ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَانِئٍ النَّخْعِيُّ ، عَنِ الْعَلاءِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كَانَ نَفَرٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْتَظِرُونَهُ عَلَى الْبَابِ ، فَخَرَجَ يُرِيدُهُمْ وَفِي الدَّارِ رَكْوَةٌ فِيهَا مَاءٌ ، فَجَعَلَ يَنْظُرُ فِي الْمَاءِ وَيُسَوِي شَعْرَهُ وَلِحْيَتَهُ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَأَنْتَ تَفْعَلُ هَذَا ؟ قَالَ " إِذَا خَرَجَ أَحَدُكُمْ إِلَى إِخْوَانِهِ ، فَلْيُهَيِّئْ مِنْ نَفْسِهِ ، فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْجَمَالَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

الْعَلاءِ بْنِ كَثِيرٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَانِئٍ النَّخْعِيُّ

ضعيف جدا

أَبُو سَهْلٍ بَنَانُ بْنُ سُلَيْمَانَ الدَّقَّاقُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ السَّامِرِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ الْمَكِّيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بِشْرَانَ الْوَاعِظُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

وَأَبُو الْمُظَفَّرِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ طَاهِرِ بْنِ فَارِسٍ التَّاجِرُ

ثقة

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ طَرَّادٍ الزَّيْنَبِيُّ الْوَزِيرُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.