واذا وصل الى المجلس فليمنع من كان جالسا من القيام له فان السكون الى ذلك من افات النفس


تفسير

رقم الحديث : 6

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الإِرْبِلِيُّ بِالْمُوصِلِ ، وَأَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَلِيٍّ الْفَارَمَذِيُّ بِطُوسٍ ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْكَاتِبُ ، وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْجُرْجَانِيُّ بِمَرْوَ ، وَأَبُو الأَسْعَدِ هِبَةُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ الْقُشَيْرِيُّ ، وَأَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْفُرَاوِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، قَالُوا : أنا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَحْمِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، أنا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ابْنُ الْبَيِّعِ ، أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ شُفَيْرٍ الْمُقْرِئُ ، بِالْكُوفَةِ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْمُقْرِئُ ، ثنا عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الْعَنَزِيُّ ، عَنْ مَسْعَدَةَ بْنِ صَدَقَةَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ أَبِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَتَبْتُمُ الْحَدِيثَ فَاكْتُبُوهُ بِإِسْنَادِهِ ، فَإِنْ يَكُ حَقًّا كُنُتْمْ شُرَكَاءَ فِي الأَجْرِ ، وَإِنْ يَكُ بَاطِلا كَانَ وِزْرُهُ عَلَيْهِ " . قَالَ الْحَاكِمُ : لَمْ نَكْتُبْهُ إِلا عَنِ ابْنِ شُقَيْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

أَبِيهِ

ثقة

جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق فقيه إمام

مَسْعَدَةَ بْنِ صَدَقَةَ

متهم بالوضع

سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الْعَنَزِيُّ

مجهول الحال

عَبَّادُ بْنُ يَعْقُوبَ

متروك الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ الْمُقْرِئُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ شُفَيْرٍ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ابْنُ الْبَيِّعِ

ثقة حافظ

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَحْمِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْبَرَكَاتِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ الْفُرَاوِيُّ

ثقة

وَأَبُو الأَسْعَدِ هِبَةُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ الْقُشَيْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْجُرْجَانِيُّ

مجهول الحال

وَأَبُو عَلِيٍّ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الْكَاتِبُ

مجهول الحال

وَأَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ عَلِيٍّ الْفَارَمَذِيُّ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الإِرْبِلِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.