كراهة املال السامع واضجاره بطول املاء المملي واكثاره


تفسير

رقم الحديث : 71

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الْقَاضِي بِالْمُوصِلِ فِي جَامِعِهَا ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ الشَّيْرَازِيُّ بِنَيْسَابُورَ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ ابْنِ مَحْمَشٍ الزِّيَادِيُّ ، أنا أَبُو عُثْمَانَ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ ، ثنا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ حَبِيبٍ الْعَبْدَيُّ ، سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : كُنَّا عِنْدَ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، فَحَدَّثَنَا بِحَدِيثِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنِ اسْتَنْشَقَ فَلْيُنْثِرْ ، وَمَنِ اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ " . قَالَ سُفْيَانُ : لا تَدْرُونَ وَلا تَسْأَلُونَ ، قَالَ رَجُلٌ مِنْ عَرَضٍ : تَرْضَى بِقَوْلِ مَالِكٍ ، فَقَالَ سُفْيَانُ : أَلا تَعْجَبُونَ مِنْ هَذَا يَقُولُ لِي : تَرْضَى بِقَوْلِ مَالِكٍ ، أَوَ تَدْرِي مَا مَثَلِي وَمَثَلُ مَالِكٍ ، إِنَّمَا مَثَلِي وَمَثَلُ مَالِكٍ كَمَا قَالَ جَرِيرٌ : وَابْنُ اللَّبُونِ إِذَا مَا لُزَّ فِي قَرَنٍ لَمْ يَسْتَطِعْ صَوْلَةَ الْبُزْلِ الْقَنَاعِيسِ فَمَا قَالَ مَالِكٌ ؟ قَالَ : قَالَ : هُوَ الاسْتِنْجَاءُ قَالَ : فَهُوَ كَمَا قَالَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبِي

مقبول

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ حَبِيبٍ الْعَبْدَيُّ

ثقة عارف

أَبُو عُثْمَانَ عَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَصْرِيُّ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ ابْنِ مَحْمَشٍ الزِّيَادِيُّ

ثقة إمام

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ خَلَفٍ الشَّيْرَازِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الْقَاضِي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.