وان اراد ازالته من ثوبه واختار البياض على السواد فيمكن قلعه وازالته


تفسير

رقم الحديث : 103

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيل بْنُ أَحْمَدَ الدِّمَشْقِيُّ الْحَافِظُ بِبَغْدَادَ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْمَنْثُورِ الْجُهَنِيُّ الْكُوفِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا ، أنا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْجَعْفِيُّ بِالْكُوفَةِ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ زَكَرِيَّا الْمُحَارِبِيُّ ، ثنا هِشَامُ بْنُ يُونُسَ النَّهْشَلِيُّ ، ثنا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَلَّمَ عَلَيْهِ رَجُلٌ ، ثُمَّ قَالَ لِي : " كَيْفَ أَنْتَ بَالا عَبْدَ اللَّهِ ؟ " , قَالَ : قُلْتُ : بِخَيْرٍ . فَقَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " تَعْرِفُهُ ؟ " , قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : " مَا اسْمُهُ ؟ " , قَالَ : قُلْتُ : مَا أَدْرِي ، قَالَ : " لَيْسَ هَذِهِ بِمَعْرِفَةٍ ، وَلَكِنَّ الْمَعْرِفَةَ أَنْ تَعْرِفَ اسْمَهُ ، وَاسْمَ أَبِيهِ ، تَعُودُهُ إِذَا مَرِضَ ، وَتُشَيِّعُ جَنَازَتَهُ إِذَا مَاتَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ

ثقة

عَبَّادِ بْنِ كَثِيرٍ

وضاع

الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

هِشَامُ بْنُ يُونُسَ النَّهْشَلِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ زَكَرِيَّا الْمُحَارِبِيُّ

ضعيف الحديث

الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْجَعْفِيُّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْمَنْثُورِ الْجُهَنِيُّ الْكُوفِيُّ

متروك الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيل بْنُ أَحْمَدَ الدِّمَشْقِيُّ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.