معرفة اداب النفس واستعمالها في الخلوة والمجالس


تفسير

رقم الحديث : 10

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَافِظُ ، بِبَغْدَادَ ، وَأَبُو نَصْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ الْغَازِي ، بِأَصْبَهَانَ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّحَّامِيُّ ، بِنَيْسَابُورَ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ الْقَزَّازُ الدِّمَشْقِيَّانِ ، قَالَا : ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثنا مَعْرُوفٌ الْخَيَّاطُ ، وَيُخَضِّبُ بِحُمْرَةٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ وَاثِلَةَ بْنَ الأَسْقَعِ " يُمَلِّي عَلَى النَّاسِ الأَحَادِيثَ ، وَهُمْ يَكْتُبُونَهَا بَيْنَ يَدَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَاثِلَةَ بْنَ الأَسْقَعِ

صحابي

مَعْرُوفٌ الْخَيَّاطُ

ضعيف الحديث

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

وَمُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ الْقَزَّازُ الدِّمَشْقِيَّانِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ الْحَافِظُ

إمام ثبت

وَأَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ مُحَمَّدٍ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة