واذا وصل الى المجلس فليمنع من كان جالسا من القيام له فان السكون الى ذلك من افات النفس


تفسير

رقم الحديث : 79

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ ، بِدِمَشْقَ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، بِتِنِّيسَ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْعَتِيقِيُّ ، قَدِمَ عَلَيْنَا بِتِنِّيسَ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الدَّارَقُطْنِيُّ ، مِنْ حِفْظِهِ إِمْلاءً فِي مَنْزِلِهِ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الضَّبِّيُّ ، ثنا أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّكَنِ ، ثنا حِبَّانُ بْنُ هِلالٍ ، ثنا هَارُونُ الْمُقْرِئُ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ خِرِّيتٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّه عَنْهُمَا ، قَالَ : " حَدِّثِ النَّاسَ كُلَّ جُمُعَةٍ مَرَّةً ، فَإِنْ أُتِيتَ فَمَرَّتَيْنِ ، فَإِنْ أُتِيتَ فَثَلاثَ مِرَارٍ ، وَلا تُمْلِلِ النَّاسَ ، فَتَقْطَعَ عَلَيْهِمْ حَدِيثَهُمْ أَنْ تَمِلَّهُمْ ، وَلَكِنْ أَنْصِتْ ، فَإِذَا أَمَرُوكَ ، فَحَدِّثْهُمْ وَهُمْ يَشْتَهُونَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الزُّبَيْرِ بْنِ خِرِّيتٍ

ثقة

حِبَّانُ بْنُ هِلالٍ

ثقة ثبت

أَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ السَّكَنِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الضَّبِّيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو الْمَعَالِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.