واذا ذكر كلمة الى ان يعيدها المستملي ويكتبها الطلبة فيستغفر الله سبحانه وتعالى كي لا...


تفسير

رقم الحديث : 128

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، قَرَأْتُ عَلَيْهِ بِالأَجْفرِ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ الإِسْتِرَابَاذِيُّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ إِسْحَاقَ ، أنا أَبُو بَكْرٍ السُّنِّيُّ ، بِالدَّيْنُورِ ، ثنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارٍ الْقَافْلانِيُّ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ مُوسَى ، ثنا جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنْ أَبِي زُرْعَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَبِي ذَرٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَا : إِنَّا لَجُلُوسٌ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَجْلِسِهِ ، إِذْ أَقْبَلَ رَجُلٌ أَحْسَنُ النَّاسِ ، وَأَطْيَبُ النَّاِس رِيحًا ، كَأَنَّ ثِيَابَهُ لَمْ يَمَسَّهَا دَنَسٌ حَتَّى سَلَّمَ مِنْ طَرْفِ الْبِسَاطِ ، فَرَدَّ عَلَيْهِ السُّلامُ ، فَقَالَ : أَدْنُو يَا مُحَمَّدُ ؟ قَالَ : ادْنُهْ ، فَمَا زَالَ ، يَقُولُ : أَدْنُو مِرَارًا ، وَيَقُولُ : ادْنُهْ حَتَّى وَضَعَ يَدَهُ عَلَى رُكْبَتَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، أَخْبِرْنِي مَا الإِسْلامُ ؟ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَأَبِي ذَرٍّ

صحابي

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي زُرْعَةَ

ثقة

أَبِي فَرْوَةَ

ثقة

جَرِيرُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بَكَّارٍ الْقَافْلانِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ السُّنِّيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ إِسْحَاقَ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي الرَّبِيعِ الإِسْتِرَابَاذِيُّ

مجهول الحال

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.