وينبغي ان يتخير للاستملاء افصح الحاضرين لسانا واوضحهم بيانا واحسنهم عبارة واجودهم ادا...


تفسير

رقم الحديث : 90

أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ بِمَرْوَ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَافِظُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، أنا أَبُو سَلَمَةَ الْخُزَاعِيُّ ، أنا خَلادُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَضْرَمِيُّ ، وَكَانَ مِنَ الْخَائِفِينَ ، ثنا خَالِدُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَت : مَا جَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَجْلِسًا ، وَلا تَلا قُرْآنًا ، وَلا صَلَّى صَلاةً إِلا خَتَمَ ذَلِكَ بِكَلِمَاتٍ . فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَرَاكَ مَا تَجْلِسُ مَجْلِسًا ، وَلا تَتْلُو قُرْآنًا ، وَلا تُصَلِّي صَلاةً إِلا خَتَمْتَ بِهَؤُلاءِ الْكَلِمَاتِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، مَنْ قَالَ خَيْرًا كُنَّ لَهُ طَائِعًا عَلَى ذَلِكَ الْخَيْرِ ، وَمَنْ قَالَ سُوءً كَانَتْ كَفَّارَةً لَهُ ، سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، لا إِلَهَ أَنْتَ ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إِلَيْكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

خَالِدُ بْنُ أَبِي عِمْرَانَ

صدوق حسن الحديث

خَلادُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة

أَبُو سَلَمَةَ الْخُزَاعِيُّ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشَّحَّامِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.