وان اراد ازالته من ثوبه واختار البياض على السواد فيمكن قلعه وازالته


تفسير

رقم الحديث : 156

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبٍ الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْمُسَدِيُّ ، بِعُكْبَرَا ، أنا أَبُو الْفَوَرَاسِ طَرَّادُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْهَاشِمِيُّ ، أنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ السُّكَّرِيُّ ، أنا الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ الْبَرْذَعِيُّ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي الدُّنْيَا الْقُرَشِيُّ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَأَنَاهُ أَبُو طَالِبٍ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقَاضِي ، مِنْ أَهْلِ صُورٍ ، قَرَأْتُ عَلَيْهِ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْمِصْرِيُّ ، بِالْفُسْطَاطِ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ النَّحَّاسِ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْبَصْرِيُّ ، أنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ ، أنا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ ، ثنا بِشْرُ أَبُو نَصْرٍ : أَنَّ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ مَرْوَانَ دَخَلَ عَلَى مُعَاوِيَةَ وَعِنْدَهُ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ ، فَسَلَّمَ وَجَلَسَ ثُمَّ لَمْ يَلْبَثْ أَنْ نَهَضَ ، فَقَالَ مُعَاوِيَةُ : مَا أَكْمَلَ مُرُوءَةَ هَذَا الْفَتَى ، فَقَالَ عَمْرٌو : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّهُ أَخَذَ بِأَخْلاقٍ أَرْبَعَةٍ ، وَتَرَكَ أَخْلاقًا ثَلاثَةً : إِنَّهُ أَخَذَ بِأَحْسَنِ الْبِشْرِ إِذَا لَقِيَ ، وَبِأَحْسَنِ الْحَدِيثِ إِذَا حَدَّثَ ، وَبِأَحْسَنِ الاسْتِمَاعِ إِذَا حَدَّثَ ، وَبِأَيْسَرِ الْمَئُونَةِ إِذَا خُولِفَ ، وَتَرَكَ مِزَاحَ مَنْ لا يَثِقُ بِعَقْلِهِ وَلا دِينِهِ ، وَتَرَكَ مُجَالَسَةَ لِئَامِ النَّاسِ ، وَتَرَكَ مِنَ الْكَلامِ كُلَّ مَا تَغَنْدَرَ مِنْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرٌو

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدُّورِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الْبَصْرِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ بْنِ النَّحَّاسِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ الْبَرْذَعِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.