وان اراد ازالته من ثوبه واختار البياض على السواد فيمكن قلعه وازالته


تفسير

رقم الحديث : 160

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعْدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَصِيرِيُّ ، بِالرَّيِّ ، ثنا أَبُو الْمَحَاسِنِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الرُّويَانِيُّ ، مِنْ لَفْظِهِ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَافِظُ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الرِّقِّيُّ الْحَافِظُ ، بِالشَّامِ فِي ثَغْرِ صَيْدَاءَ ، أنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الشَّامِيُّ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ ، ثنا مَعْمَرٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا كَانَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَجِيءُ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ إِلَى بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَمَعَهُمْ مَحَابِرُ مِنْ نُورٍ ، فَيَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُمْ : أَنْتُمْ أَصْحَابُ الْحَدِيثِ طَالَمَا كُنْتُمْ تُصَلُّونَ عَلَى نَبِيِّي ، انْطَلِقُوا إِلَى الْجَنَّةِ ، وَإِلَى رَحْمَتِي " . مَا كَتَبْتُهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَالْحَمْلُ فِيهِ عَلَى الرِّقِّيُّ الْحَافِظُ إِنْ كَانَ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ هُوَ أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ هَمَّامٍ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الشَّامِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الرِّقِّيُّ الْحَافِظُ

متهم بالوضع

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنِ جَعْفَرٍ الْحَافِظُ

مجهول الحال

أَبُو الْمَحَاسِنِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الرُّويَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعْدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَصِيرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.