والاحسن ان يكتب لفظ المملي والى ان يذكر المستملي يقيد الاسماء والحروف بالشكل والاعجام...


تفسير

رقم الحديث : 168

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الأَنْصَارِيُّ ، إِجَازَةً شَافَهَنِي بِهَا ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْحَرْبِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَاهِينَ الْوَاعِظُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ حَفْصٍ الْعَطَّارُ ، ثنا رَجَاءُ بْنُ سَهْلٍ الصَّاغَانِيُّ ، ثنا أَبُو مُسْهِرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّنُوخِيِّ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عُبَادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ عُبَيْدِ بْنِ أَوْسٍ الْغَسَّانِيِّ كَاتِبِ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : كَتَبْتُ بَيْنَ يَدَيْ مُعَاوِيَةَ ، كِتَابًا ، فَقَالَ لِي : يَا عُبَيْدُ ، ارْقُشْ كِتَابِكَ ، فَإِنِّي كَتَبْتُ بَيْنَ يَدَيِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِتَابًا رَقَّشْتُهُ ، قَالَ : قُلْتُ : وَمَا رَقْشُهُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ؟ قَالَ : أَعْطِ كُلَّ حَرْفٍ مَا تَنْوِيهِ مِنَ النُّقَطِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ ابْنِ عُبَيْدِ بْنِ أَوْسٍ الْغَسَّانِيِّ

مجهول الحال

سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّنُوخِيِّ

ثقة إمام لكنه اختلط في آخر عمره

أَبُو مُسْهِرٍ

ثقة

رَجَاءُ بْنُ سَهْلٍ الصَّاغَانِيُّ

صدوق ربما أغرب وخالف

مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدِ بْنِ حَفْصٍ الْعَطَّارُ

ثقة حافظ

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَاهِينَ الْوَاعِظُ

ثقة

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْحَرْبِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي الأَنْصَارِيُّ

ثقة