رايت ان عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي فنظرت فاذا هو نور ساطع عمد به الى الشام الا ا...


تفسير

رقم الحديث : 19

قَالَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنْبَأَ أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَرْقَنْدِيِّ الْحَافِظُ ، بِبَغْدَادَ ، أنبا أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ الْجُرْجَانِيُّ ، أنبا أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ الْحَافِظُ ، أنبا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، ثنا يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمٍ ، 00225 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي سُكَيْنَةَ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُوَقَّرِيُّ ، ثنا الزُّهْرِيُّ ، أنبا سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَرْبَعُ مَدَائِنٍ مِنَ الْجَنَّةِ فِي الدُّنْيَا : مَكَّةُ ، وَالْمَدِينَةُ ، وَبَيْتُ الْمَقْدِسِ ، وَدِمَشْقَ ، وَأَرْبَعُ مَدَائِنٍ مِنْ مَدَائِنِ النَّارِ فِي الدُّنْيَا : الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ ، وَالطُوَانَةُ ، وَأَنْطَاكِيَةُ الْمُحْتَرِقَةُ ، وَصَنْعَاءُ " وَقَالَ : " إِنَّ الْمِيَاهَ وَالرِّيَاحَ وَاللَّوَاقِحَ تَخْرُجُ مِنْ صَخْرَةٍ بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ " . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : هَذَا الْحَدِيثُ مُنْكَرٌ جِدًّا ، وَلا يَرْوِيهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ غَيْرُ الْمُوَقَّرِيُّ ، وَهُوَ شَامِيٌّ ضَعِيفٌ ، عَامَّةُ مَا يَرْوِيهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ غَيْرُ مَحْفُوظٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَسُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ

ثقة

سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْوَلِيدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُوَقَّرِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي سُكَيْنَةَ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ عَلِيِّ بْنِ هَاشِمٍ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ

حافظ متقن

أَبُو الْقَاسِمِ حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ الْحَافِظُ

إمام ثبت

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ الْجُرْجَانِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ السَّمَرْقَنْدِيِّ الْحَافِظُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.