ربك عز وجل باهى باصحابي عشية عرفة وباهى بك خاصة


تفسير

رقم الحديث : 3

أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ أَبُو الْحُسَيْنِ الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الجَبَّارِ بْنِ أَحْمَدَ الصَّيْرَفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحُرْفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ زَكَرِيَّا الْفَقِيهُ ، بِنَيْسَابُورَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو خَالِدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَالِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامٌ كُوفِيٌّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ وَنَظَرَ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَتَبَسَّمَ ، فَقَالَ : " يَا عُمَرُ ، هَلْ تَدْرِي لِمَ تَبَسَّمْتُ إِلَيْكَ ؟ " قَالَ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " إِنَّ رَبَّكَ عَزَّ وَجَلَّ بَاهَى بِأَصْحَابِي عَشِيَّةَ عَرَفَةَ ، وَبَاهَى بِكَ خَاصَّةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

هِشَامٌ

مقبول

أَبُو خَالِدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَالِمٍ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

ابْنُ زَكَرِيَّا الْفَقِيهُ

ثقة حافظ فقيه

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ الْمُقْرِئُ

متهم بالكذب

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحُرْفِيُّ

صدوق سيء الحفظ

أَبُو الْحُسَيْنِ الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الجَبَّارِ بْنِ أَحْمَدَ الصَّيْرَفِيُّ

ثقة ثبت