ليس شيء في الجسد الا يشكوا اللسان الى الله عز وجل


تفسير

رقم الحديث : 21

أَخبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ ، أَنَا أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَاقِ إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَنْصُورٍ الْخَالِدِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ . ح وَأَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمَقْرِيُّ ، أَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاعِظُ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الْمُطَوِعِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ زِيَادٍ النَّرْسِيُّ ، قَالا : عَنِ الأَعْمَشِ . ح وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ الْعَلافِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنَا ابْنُ قَانِعٍ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ الْفَضْلِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الأَهْوَازِيُّ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ الْهَدَادِيُّ ، عَنِ ابْنِ عَوْنٍ ، قَالا : ثنا زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، ثنا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ الصَّادِقُ الْمَصْدُوقُ : " إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، أَوْ قَالَ : أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ ، ثُمَّ يُرْسِلُ اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ الْمَلِكَ فَيُؤْمَرَ بِأَرْبعِ كَلِمَاتٍ ، قَالَ : فَيَكْتُبُ رِزْقَهُ ، وَأَجَلَهُ ، وَعَمَلَهُ ، وَشَقِيٌ ، أَوْ سَعِيدٌ ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ ، قَالَ : فَوَالَّذِي لا إِلَهَ غَيْرُهُ ، إِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَهَا إِلا ذِرَاعٌ ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ فَيَعْمَلَ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ فَيَكُونُ مِنْ أَهْلِهَا ، وَإِنَّ أَحَدَكُمْ لَيَعْمَلُ بِعَمَلِ أَهْلِ النَّارِ حَتَّى مَا يَكُونُ بَيْنَهُ وَبَيْنَها إِلا ذِرَاعٌ ، فَيَسْبِقُ عَلَيْهِ الْكِتَابُ ، فَيُخْتَمَ لَهُ بِعَمَلِ أَهْلِ الْجَنَّةِ فَيَكُونُ مِنْ أَهْلِهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

زَيْدُ بْنُ وَهْبٍ

ثقة

ابْنِ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ الْهَدَادِيُّ

كذاب

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الأَهْوَازِيُّ

مجهول الحال

سُلَيْمَانُ بْنُ الْفَضْلِ

ضعيف الحديث

ابْنُ قَانِعٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي طَاهِرِ بْنِ الْعَلافِ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ زِيَادٍ النَّرْسِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ يُوسُفَ الْمُطَوِعِيُّ

ثقة فاضل مأمون

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاعِظُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمَقْرِيُّ

مجهول الحال

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَنْصُورٍ الْخَالِدِيُّ

مقبول

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الدَّقَاقِ

ثقة ثبت

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.