امر بقتل الاوزاغ


تفسير

رقم الحديث : 49

أَخبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَوْصِلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي سَنَةِ 495 ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ ، أَنَا أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ التَّمَّارُ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " عَلَيْكُمْ بِلِبَاسِ الصُّوفِ ، تَجِدُوا حَلاوَةَ الإِيمَانِ فِي قُلُوبِكُمْ ، وَعَلَيكُمْ بِلِبَاسِ الصُّوفِ تُعْرِفُونَ بِهِ فِي الآخِرَةِ ، فَإِنَّ النَّظَرَ فِي الصُّوفِ يُورِثُ فِي الْقَلْبِ التَّفَكُّرِ ، وَالتَّفَكُّرُ يُورِثُ الْحِكْمَةَ ، وَالْحِكْمَةَ تَجْرِي فِي الْجَوْفِ مَجْرَى الدَّمِ ، فَمَنْ كَثُرَ تَفَكُّرُهُ قَلَّ طُعْمُهُ ، وَكَلَّ لِسَانُهُ ، وَرَقَّ قَلْبُهُ ، وَمَنْ قَلَّ تَفَكُّرُهُ كَثُرَ طُعْمُهُ ، وعَظُمُ بَدَنُهُ ، وَقَسَا قَلْبُهُ ، وَالقَلْبُ الْقَاسِي بَعِيدٌ مِنَ اللَّهِ ، بَعِيدٌ مِنَ الْجَنَّةِ ، قَرِيبٌ مِنَ النَّارِ " ، غَرِيبٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوِدَ الْوَاسِطِيُّ ، التَّمَّارُ ، وَفِيهِ نَظَرٌ ، وَعَنْهُ الْكُدَيْمِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ التَّمَّارُ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

أَبُو سَهْلٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الْقَطَّانُ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بِشْرَانَ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمَوْصِلِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.