من اعتق عبدا فماله للذي اعتق


تفسير

رقم الحديث : 9

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْعَدْلُ أَبُو طَاهِرٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ النَّرْسِيُّ الْبَزَّازُ فِي سَنَةِ 496 ، أَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَاسِينَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ ، حَدَّثَنَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ! أَيْنَ تَنْزِلُ غَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ ؟ ، وَذَاكَ زَمَنُ الْفَتْحِ ، قَالَ : " وَهَلْ تَرَكَ لَنَا عَقِيلُ مِنْ مَنْزِلٍ ؟ " ، ثُمَّ قَالَ : " لا يَرِثُ الْكَافِرُ الْمُسْلِمَ ، وَلا يَرِثُ الْمُسْلِمُ الْكَافِرَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيدٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ حُسَيْنٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي حَفْصَةَ

صدوق يخطئ

رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَعْمَرٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَاسِينَ

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الْعَدْلُ أَبُو طَاهِرٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ النَّرْسِيُّ الْبَزَّازُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.