البلد السابع عشر ميهنة مدينة خابران من ناحية ابيورد


تفسير

رقم الحديث : 16

أَخْبَرَنَا الشَّرِيفُ أَبُو الْبَرَكَاتِ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ يَحْيَى بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، الْعَلَوِيُّ الزَّيْدِيُّ الْكُوفِيُّ الْفَقِيهُ النَّحْوِيُّ ، بِالْكُوفَةِ بِمَحَلَّةَ السَّبِيعِ فِي مَسْجِدِ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيِّ فِي ذِي الْقِعْدَةِ سَنَةَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أنبا أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِلَّانٍ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْخَازِنِ الْمُعَدَّلُ ، أنبا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْجُعْفِيُّ ، أنبا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ رَبَاحٍ الأَشْجَعِيُّ ، نا عَلِيُّ بْنُ مُنْذِرٍ يَعْنِي الطَّرِيقِيَّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، ثنا الأَجْلَحُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّهُ خَرَجَ مِنْ بَابِ الْقَصْرِ ، قَالَ : فَوَضَعَ رِجْلَهُ فِي الْغَرْزِ ، فَقَالَ : بِسْمِ اللَّهِ ، فَلَمَّا اسْتَوَى عَلَى الدَّابَّةِ ، قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَرَّمَنَا وَحَمَلَنَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ، وَرَزَقَنَا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقَ تَفْضِيلًا ، سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ ، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنْقَلِبُونَ ، رَبِّ اغْفِرْ ذُنُوبِي إِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلا أَنْتَ ، ثُمَّ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِنَّ اللَّهُ لَيُعْجَبُ لِعَبْدِهِ إِذَا قَالَ : رَبِّ اغْفِرْ لِي ذُنُوبِي ، إِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنَوبَ إلا أَنْتَ " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي زُهَيْرٍ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَعْوَرِ الْهَمْدَانِيِّ الْكُوفِيِّ ، عَنْ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ هَاشِمٍ الْقُرَشِيِّ الْهَاشِمِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، تَفَرَّدَ بِهِ الأَجْلَحُ وَاسْمُهُ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكِنْدِيُّ الْكُوفِيُّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْهَمْدَانِيِّ السَّبِيعِيِّ الْكُوفِيِّ عَنْهُ ، وَإِنَّمَا يُحْفَظُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ أَبِي الْمُغِيرَةِ عَلِيِّ بْنِ رَبِيعَةَ الأَسَدِيِّ الْوَالِي الْكُوفِيِّ ، عَنْ عَلِيٍّ كَذَلِكَ . أَخَرْجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُسَدَّدِ بْنِ مُسَرْهِدٍ ، وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، جَمِيعًا ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ سَلَّامِ بْنِ سُلَيْمٍ الْحَنَفِيِّ الْكُوفِيِّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، وَأَبُو الأَحْوَصُ أَحْفَظُ مِنَ الأَجْلَحِ ، وَأَوْثَقُ ، وَرِجَالُ إِسْنَادِهِ كُلُّهُمْ كُوفِيُّونَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

الْحَارِثِ

متهم بالكذب

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

الأَجْلَحُ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ

صدوق عارف رمي بالتشيع

عَلِيُّ بْنُ مُنْذِرٍ يَعْنِي الطَّرِيقِيَّ

ثقة

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ رَبَاحٍ الأَشْجَعِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْجُعْفِيُّ

ثقة

أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِلَّانٍ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْخَازِنِ الْمُعَدَّلُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْبَرَكَاتِ عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ يَحْيَى بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.